• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

أسعار النفط قد تشهد انتعاشاً مع بداية العام الحالي

برنت يتخطى 112 دولاراً بفضل اتفاق الميزانية الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يناير 2013

لندن (رويترز، ا ف ب) - تجاوزت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج برنت 112 دولاراً للبرميل مسجلة أعلى مستوى في شهر أمس، مع موافقة الكونجرس الأميركي على اتفاق يتفادى أزمة للميزانية كما لقيت الأسعار دعما من بيانات واعدة من الصين أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

وتفادت الولايات المتحدة كارثة اقتصادية بعدما أقر مشرعون اتفاقا يجنب البلاد زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق هددت بالزج بأكبر اقتصاد في العالم في براثن الكساد. وعزز الاتفاق إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر ودفع الدولار الأميركي للهبوط أمام العملات الأخرى.

والدولار الأضعف يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أرخص بالنسبة لحاملي عملات أخرى. وصعدت عقود برنت تسليم فبراير 1,19 دولار إلى 112,29 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ الثالث من ديسمبر قبل أن يتراجع قليلا ليصل بحلول الساعة 1300 بتوقيت جرينتش إلى 112,20 دولار. وسجل متوسط سعر برنت 111,65 دولار في العام الماضي وهو أعلى متوسط سنوي مسجل، إذ غطت تهديدات جغرافية وسياسية للإنتاج على مخاوف من ضعف الطلب على النفط.

وارتفعت عقود الخام الأميركي الخفيف 1,60 سنت إلى 93,42 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ العاشر من أكتوبر. وقال يوجين واينبرج رئيس أبحاث السلع في كومرتس بنك الألماني في فرانكفورت “كان وقع اتفاقية الميزانية الأميركية إيجابيا في الأسواق، ويمكنها أن تتطلع الآن لعام أفضل”.

وتابع “تضافر التحفيز النقدي الأميركي والنمو في الصين ينبغي أن يكون إيجابيا للسلع في 2013”. ولقي النفط دعما من بيانات صينية تشير لتعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم وثاني اكبر مستهلك للنفط.

من ناحية أخرى، توقع محللون اقتصاديون ان تشهد أسعار النفط في الأسواق العالمية انتعاشا بداية العام الحالي مع توصل الكونغرس الأميركي الثلاثاء إلى اتفاق لتجنب تطبيق زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق كانت تهدد بانزلاق الاقتصاد الأميركي “بهاوية مالية”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا