• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

يستضيف 370 فناناً ومسرحياً وناقداً

«مهرجان الفجيرة الدولي للفنون» ينطلق 24 الشهر الجاري بمشاركة 36 دولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 فبراير 2018

السيد حسن (الفجيرة)

كشفت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، عن الأنشطة والفعاليات الفنية والمسرحية والثقافية والتراثية كافة التي سيقدمها مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الثانية، والذي ينطلق في الفترة من 24 فبراير الجاري إلى 5 مارس المقبل، برعاية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة.

وقال محمد سعيد الضنحاني، مدير الديوان الأميري في الفجيرة، نائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، المشرف العام على المهرجان، خلال مؤتمر صحفي: «إن المهرجان سيقام هذا العام على شاطئ الفجيرة، ويضم يوم الافتتاح العديد من الفقرات الشعرية، من كلمات الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، والدكتور محمد عبدالله بن سعيد الحمودي، ومن ألحان الفنان الأردني وليد الهشيم، وإخراج ماهر الصليبي».

وواصل الضنحاني «إن المهرجان سيقدم خلال دورته الثانية 13 عرضاً مونودرامياً من مختلف دول العالم، من مصر وتونس والكويت وعُمان وفرنسا وروسيا وأذربيجان وكندا وكوسوفو ومنغوليا وسريلانكا وإيطاليا، والولايات المتحدة الأميركية».

من جانبه، قال محمد سيف الأفخم، رئيس الهيئة الدولية للمسرح، عضو اللجنة العليا للمهرجان: «على هامش المهرجان، سيتم عقد المجلس العربي للهيئة الدولية للمسرح، وكذلك الاجتماع التشاوري للمجلس التنفيذي للهيئة الدولية للمسرح، وذلك على هامش الاحتفال بسبعينية (الهيئة). كما سيتم إطلاق النسخة العربية من موقع الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة، فضلاً عن تنظيم ورش عمل للمسرحيين».

وقال حمدان كرم جلال الكعبي، مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام: «يستضيف المهرجان 300 فنان ومسرحي من 18 دولة عربية، كما يوجد 70 ضيفاً أجنبياً من أكثر من 36 دولة». وقال علي عبيد الحفيتي، مدير أكاديمية الفنون الجميلة بالفجيرة: «يقدم المهرجان 22 عرضاً موسيقياً وغنائياً من 19 دولة عربية وأجنبية، وأوركسترا (ماري)، كما تقدم 9 فرق إماراتية للفنون الشعبية عروضها طيلة أيام المهرجان».

راشد الشرقي: احتفالات منوعة بمناسبة «عام زايد»

قال الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، رئيس اللجنة العليا للمهرجان: «لقد رسخ مهرجان الفجيرة للفنون في دورته الثانية الكثير من القيم ذات الصلة بالفنون المسرحية والفلكلورية المحلية والخليجية والعربية والعالمية، ونجح في تحقيق مفهوم تعدد الثقافات وتنوع الفنون الإنسانية».

وأشار رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، إلى أن المهرجان سيخصص عدداً من الفعاليات الفنية لإحياء ذكرى المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بمناسبة إعلان صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2018 عام زايد. ولفت إلى أن المهرجان أخذ على عاتقه أن يشكل فضاء تتحاور فيه النخب الفنية المثقفة والمبدعة، وأن تتفاعل مع الجمهور، ما يشكل حراكاً فنياً إيجابياً، يعزز دور الفجيرة المحوري في تقارب وتفاعل الثقافات والشعوب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا