• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الذهب يستقر قرب أدنى مستوياته خلال شهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 سبتمبر 2015

سنغافورة(رويترز)

كافح الذهب ليخرج من نطاق ضيق قرب أقل مستوى في شهر أمس، فيما يترقب المستثمرون أي مؤشرات بشأن أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي بدأت اجتماعه أمس، وتختتم اليوم.

ولم يشهد الذهب تغيرا يذكر في السوق الفورية واستقر عند 1105.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0629 بتوقيت جرينتش. واستقرت أسعار الذهب هذا الأسبوع، بعد أن بلغ أدنى مستوياته في شهر يوم الجمعة الماضي عند 1098.35 دولار للأوقية، ومن غير المتوقع أن يشهد أي تغيرات كبيرة قبل صدور بيان المركزي الأمريكي اليوم الخميس.

وفي الفترة الأخيرة تراجعت التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي سيقرر رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه الذي يستمر يومين وسط مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وتقلب الأسواق المالية، لكن المتعاملين في الذهب مازالوا على حذرهم.

وبين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.1٪ إلى 14.38 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.05٪ إلى 956.5 دولار للأوقية وانخفض سعر البلاديوم 0.4٪ إلى 597.15 دولار للأوقية.

ويأتي اجتماع المركزي الأميركي لبحث توقيت أول رفع لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة خلال نحو عشر سنوات، وهو ما قد يؤثر سلبا على أسعار الذهب، وتؤدي أسعار الفائدة المتدنية للغاية إلى خفض تكلفة حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة، لكنها تضغط على الدولار.

وساهمت التكهنات برفع الفائدة هذا الشهر في دفع الذهب للهبوط 6% منذ بداية العام، لكن الاضطرابات في الأسواق الأوسع نطاقا والمخاوف من التباطؤ في الصين جعلت توقيت رفع الفائدة مثار شكوك.

وأظهرت بيانات اقتصادية نشرت أول أمس نمو مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال آب/أغسطس الماضي وذلك للشهر الثاني على التوالي، بما يعزز التوقعات بإقدام مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي على زيادة سعر الفائدة الأميركية القريب من صفر في المائة خلال اجتماعه الدوري الخميس المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا