• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عائلة الملا عمر تنهي أزمة «طالبان» وتبايع الزعيم الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

(أ ف ب)

أعلنت عائلة الملا عمر الزعيم السابق لحركة طالبان مبايعتها للزعيم الجديد الملا أختر منصور، بعد اجتماع سري بين الطرفين اتفقا خلاله على تقاسم السلطة، حسب ما أعلن مسؤولون. وتهدف هذه الخطوة إلى إنهاء انقسام داخل الجماعة المتمردة بعدما أكدت في يوليو أنها أخفت حقيقة وفاة الملا عمر مؤسس الحركة لمدة عامين.

وأشار بيان نشر على الموقع الإلكتروني للحركة في وقت متأخر الثلاثاء إلى أن الملا منصور التقى يعقوب، نجل الملا عمر، والملا عبد المنان شقيق الزعيم السابق، خلال اجتماع حضره عدد من كبار المسؤولين داخل الحركة.

وقال البيان إن «عائلة الملا محمد عمر، أعلنت الثلاثاء مبايعتها للملا اختر محمد منصور». ونقل البيان عن يعقوب، المرشح السابق لخلافة والده، قوله «سنعمل على تقوية وتوحيد» التنظيم، وفي هذا الصدد «نطلب من جميع المجاهدين أن يتوحدوا في العمل وأن يتجنبوا الخلاف أو النزاع».

وأكد مصدر كبير في طالبان اليوم الأربعاء انعقاد الاجتماع، مشيرا إلى أن عائلة الملا عمر أعلنت مبايعتها بعد حصولها على مجموعة من الامتيازات التي تعطيها قرارا اكبر داخل الحركة.

وتتضمن هذه الامتيازات، انتخاب مجلس شورى جديد لطالبان، أو مجلس أعلى، يرأسه أحد أعضاء عائلة الملا عمر، والذي سيكون على الأرجح نجله يعقوب.

وسيتم التماس آراء القادة الساخطين في تشكيل المجلس، الذي سيمنح صلاحية اتخاذ القرارات الجديدة، بما في ذلك تعيين نواب منصور. كما أن قراراته ستعتبر نهائية. وفي الوقت نفسه، ستكون قيادة «طالبان» مسؤولة عن معيشة أفراد عائلة الملا عمر.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا