• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«قيس» و «لبنى» في القفص الذهبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

الاتحاد (العين)- شهدت حديقة الحيوانات بالعين ارتباط «قيس»، النمر العربي المهدد بالانقراض والذي تبنته الحديقة في سبتمبر عام 2008، بـ«لبنى» أنثى النمر العربي الموجودة في مركز البستان بالشارقة.

ويعد «قيس» من سلالة النمور العربية النادرة، حيث ولد في مركز لتكاثر الحيوانات المهددة بالانقراض في الشارقة، وحرصاً من حديقة الحيوانات بالعين على اقتناء الحيوانات النادرة وتوفير بيئة عيش طبيعية ومناسبة لها، قررت الحديقة احتضانه، منذ أن كان في السنة الرابعة من عمره، وتم نقله إلى حديقة الحيوانات بالعين، ليحظى بالاهتمام والرعاية في بيئة تناسبه.

ومع مرور السنين، كبر قيس ليصبح عمره 9 سنوات و9 أشهر، ومع كل ما تقدمه الحديقة لإرضاء وإسعاده، إلا أنها لم تستطع أن تملأ الفراغ الذي كان يعيشه.

ومن خلال المؤتمر الأول للرابطة العربية لحدائق الحيوانات والأحياء المائية الذي نظمته الحديقة في أواخر العام الماضي تمكنت من العثور على «لبنى» أنثى النمر العربي البالغة من العمر 10 سنوات والموجودة في مركز البستان بالشارقة، حيث تم نقلها بعد إجراء الفحوص والتحاليل اللازمة التي تؤكد صحة اختيارها لتشارك «قيس» العيش داخل حديقة الحيوانات بالعين.

وحاليا، تعيش «لبنى» حالة من الوفاق والتناغم مع شريكها الجديد وتخضع مع «قيس» إلى إشراف وعناية طبية واهتمام ورعاية من خلال برنامج التكاثر وتحت إشراف قسم الحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض التابع لحديقة الحيوانات بالعين. يذكر أن سلالة النمر العربي مهددة بالانقراض، حيث تقل أعدادها في البرية عن 200 نمر فقط في المنطقة العربية، محصورة في جبال اليمن وعمان، وتعتبر هذه النمور رمزا أصيلاً للمنطقة العربية. وتقوم حديقة الحيوانات بالعين بتبني برامج مهمة حول الإكثار وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض بهدف تعزيز بيئة المجتمعات الحيوانية ، وهو توجه عالمي تعمل الحديقة على الاهتمام به ولها دور مهم في هذا المجال، فضلاً عن دورها في تثقيف وتعليم المجتمعات بأهمية الحيوانات والحفاظ عليها بالإضافة إلى الجوانب الترفيهية .

ويعد النمر العربي هو أحد هذه الأمثلة وأعداده في البرية قليلة جداً نتيجة لعدة أسباب من ضمنها تدهور البيئات التي كان يعيش فيها ، واتساع الرقعة العمرانية والصيد الجائر ونقص الطرائد التي كان يتغذى عليها.

يشار إلى أن حديقة الحيوانات بالعين قد قامت بشراكات استراتيجية مع كبرى المؤسسات والجمعيات العالمية المعنية بصون وحماية البيئة والحياة الطبيعية، من ضمنها «الاتحاد العالمي لصون الطبيعة» و«لجنة بقاء الأنواع» و«هيئة البيئة - أبوظبي» و«حديقة حيوان سان دييغو» و«حديقة حيوان ادنبرغ» و«جمعية رينجلاند ترست الشمالية في كينيا» و«صندوق الحفاظ على الصحراء».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض