• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الجبير: الأسد انتهى وسيرحل «عاجلا أم آجلا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

(د ب أ)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن الرئيس السوري بشار الأسد سيرحل عن الحكم في دمشق عاجلا أم آجلا لأنه انتهى فيها. وجاء ذلك في تصريحات للجبير عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية التعاون الخليجي في الرياض الليلة الماضية.   وأعرب الجبير عن أمله في أن يكون هناك حل سياسي للأزمة في سوريا، وقال فيما يخص طريقة التوصل إلى الحل «إن لم يستجب الأسد للحل السياسي، فإنه سيتم إبعاده بالحل العسكري»، مؤكدا أن «المسألة مسألة وقت»، معربا عن أمله في أن «يكون الحل سياسيا حقنا للدماء».

 وأكد الجبير أنه «من المعروف أن بشار الأسد فاقد للشرعية، ولا مستقبل لسورية بوجوده»، موضحا أنه «إذا لم يحقق الحل السياسي المبني على مبادئ جنيف 1 أهدافه الساعية إلى إنشاء مجلس انتقالي يهيئ سوريا لمستقبل أفضل بدون بشار الأسد، فإن الحل سيكون عسكريا». وأكد أن «الخيار العسكري لا يزال قائما والمعارضة السورية ما زالت تواجه الأسد وبفاعلية أكبر بمرور الوقت».

وأشار الجبير إلى أن تصريحات الحكومة الروسية حول تدخلاتها في سوريا معروفة منذ زمن بعيد. وقال إن «التواجد الروسي في سوريا كان معروفا قبل هذه التصريحات، ونحن نعتقد أن هذا تصعيد».

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون عقدوا الليلة الماضية في الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض اجتماعهم الاعتيادي. وأكد المجلس الوزاري على الحل السياسي للأزمة السورية والمرتكز على بيان جنيف1 ومن دون أية تدخلات خارجية ، مشدداً على ضرورة خروج كافة المقاتلين الأجانب من سوريا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا