الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شرطة دبي تطلق 20 خدمة ذكية عبر 9 أنظمة خلال معرض جيتكس 2014

شرطة دبي تطلق 20 خدمة ذكية عبر 9 أنظمة خلال معرض جيتكس 2014
8 أكتوبر 2014 22:35
أطلقت شرطة دبي 20 خدمة ذكية تعمل بتسعة أنظمة حديثة، وتخدم شرائح الجمهور كافة، سيتم عرضها خلال المشاركة في معرض جيتكس 2014 . وكشفت إحصاءات مستخدمي التطبيقات الهاتفية خلال 11 شهراً من إطلاقها أن عدد المستخدمين بلغ نحو 195 ألفاً، فيما بلغ عدد المعاملات 3. 6 مليون معاملة بإجمالي مبالغ مالية وصلت حوالي 55 مليون درهم. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي تم عقده بمبنى الإدارة العامة للخدمات الذكية بحضور العقيد خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، ونائبه المقدم الدكتور أحمد بن صبيح، والرائد الدكتور منصور عبد الرزاق مدير مركز إعداد التطبيقات الافتراضية وبطي الفلاسي مدير إدارة الإعلام الأمني، والنقيب راشد هاشم الهاشمي مدير المشاريع، وسعيد أحمد أمين رئيس قسم النشر والأخبار، والمهندسة حصة السلطي رئيس قسم التسويق الإلكتروني. وأعلن العقيد خالد الرزوقي استعداد شرطة دبي للمشاركة المميزة في معرض جيتكس 2014 من خلال عرض 20 خدمة ذكية تعمل بتسعة أنظمة مبتكرة. وتأتي مشاركة شرطة دبي تحت مظلة حكومة دبي الذكية وبإشراف مباشر من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، وتهدف للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور ونقلهم إلى باقة متنوعة من الاحتياجات الجنائية والأمنية والمرورية والاجتماعية عبر “ كبسة زر” من هاتفهم المحمول أو أجهزتهم اللوحية. وأكد الرزوقي أن شرطة دبي باشرت بتطبيق الخدمات الذكية على التطبيقات الهاتفية منذ أغسطس من العام الماضي، ليبلغ مجموع مستخدمي هذه التطبيقات من هذا التاريخ ولغاية 7 أكتوبر الحالي نحو 295 ألف مستخدم، كما بلغ عدد مستخدمين موقع الشرطة بنسخته الهاتفية 1. 384 مليون مستخدم، وكان مجموع الخدمات التي تم إطلاقها في العام الماضي 39 خدمة وفي العام الحالي 63 خدمة. وقال إنه من بين الخدمات التي ستعرض خلال معرض جيتكس خدمة نظارات “جوجل”، وهي تطوير وإضافة على خدمة “ كلنا شرطة “ التي تتيح للجمهور التعاون مع شرطة دبي في رصد مخالفات المركبات وتصويرها وإرسالها للجهة المعنية عن طريق تطبيق شرطة دبي الذكي، بحيث تم إضافة خاصية ربط نظارة “جوجل” بالنظام لتصوير المخالفات وإرسالها بالإضافة إلى خدمة التعرف على السيارات المطلوبة والخاصة بموظفي شرطة دبي والتي تتيح للضابط المختص التعرف على السيارات المطلوبة عن طريق استخدام نظارة جوجل الذكية. وأضاف أن خدمة “الإشعارات على الساعة الذكية” هي خدمة التواصل مع الجمهور عن طريق إرسال رسائل توعية وتنبيهات أمنية ومرورية للجمهور عن طريق الساعة الذكية و” أمنك بلمسة زر” على الساعة الذكية، حيث أضافت شرطة دبي خدمة الاستغاثة الذكية على الساعة الذكية، وهي خدمة تتيح طلب الاستغاثة للمواطنين والمقيمين داخل الدولة أو في أي مكان في العالم، ويتعرف النظام على مكان طلب النجدة على الخريطة. وتخلل المؤتمر تدشين أول جهاز للشرطي الآلي الذكي الذي أوضح الرزوقي أن الجهاز يدعم توجهات مركز الشرطة الذكي، ويتيح للمتعامل التواصل عبر الشاشة الخاصة به مع الموظف المختص في شرطة دبي من خلال ربطه المباشر بمركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901 وإدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات، وعبر خدمة البث المباشر يستطيع الجمهور الاستفسار عن الخدمة المطلوبة والتقدم للحصول عليها. وأشار الرزوقي إلى أنه سيتم توفير جهاز واحد كمرحلة تجريبية أولى في بعض مراكز التسوق. وكشف عن أحد أبرز الخدمات الجديدة وهي خدمة الإبلاغ عن “حادث بسيط” وهي خدمة تمكن الجمهور من الإبلاغ عن حادث بسيط عن طريق تصوير المركبات المتضررة وإرسالها عبر التطبيق الذكي للجهة المعنية ويتم موافاتهم بتقرير الحادث من قبل الشرطة عن طريق الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني. بدوره أوضح المقدم الدكتور أحمد بن صبيح أن “الدورية الذكية” عبارة عن دورية شرطة دبي تم تطويرها بإضافة التقنيات الأمنية ورادار ذكي، حيث يمكن من خلاله برمجته على سرعة الشارع وتصوير المخالفين والمتجاوزين للسرعة القانونية من داخل الدورية المرورية، كما تشمل الدورية على الرادار الذكي الذي يتم تركيبه في الدورية حيث يمكن من خلال برمجته على سرعة الشارع وتصوير المخالفين والمتجاوزين للسرعة القانونية من داخل الدورية المرورية وحققت شرطة دبي السبق في تطبيق تقنية الرادار الذكي على مستوى المنطقة. وأشار إلى أن جهاز “فحص البصمة” للمطلوبين في الدورية الذكية يمكن من التأكد من المشبوهين من خلال استخدام بصمة اليد وقراءة معلومات بطاقة الهوية للتأكد من هوية الشخص واستخدام معلومات جواز السفر في حال عدم توفر بطاقة الهوية، موضحا أن جهاز تخطيط الحوادث في الدورية الذكية جهاز سريع ومطور يوفر امتيازات السرعة في تخطيط الحوادث وهو جهاز خفيف الوزن ويمكن استخدامه خارج الدورية. كما تحدث عن جهاز “ كيوسك” الخدمة الذاتية الذكي وهو عبارة عن شاشة لمس ذكية تتيح للجمهور انجاز جميع الخدمات من شرطة دبي للجمهور ودفع واستلام إيصالات الدفع. وأكد نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية وجود باقة من الخدمات الأخرى والموجهة الى موظفي شرطة دبي، وهي نظام الحضور الذكي الذي يوفر للموظفين الحضور والانصراف الإلكتروني للعمل عن طريق الدخول على البرنامج في الأجهزة الذكية. كما تشمل الباقة تطبيق الضابط الذكي وهو شبيه بأنظمة المحادثات والتراسل، ويوفر قائمة بجميع مرتب القوة، بحيث يسهل الوصول لأي موظف في القوة، إلى جانب المخالفات المرورية على نظارة جوجل هو عبارة عن نظام ذكي تم إضافته في النظارة ليمكن ضباط الشرطة من تحرير مخالفة مرورية على المركبات عن طريق التصوير بالنظارة ويتم إرسال الصورة لتحرير المخالفة. وتتضمن الخدمات كذلك خدمة المقابلة الشخصية الذكية وهي تطبيق ذكي لاختبار المتقدمين على الوظيفة في شرطة دبي، وذلك لإكمال حلقة التعيين الإلكتروني بإدارة الاختيار والتوظيف في الإدارة العامة للموارد البشرية، وأما الشاشة التفاعلية فتقوم بربط جميع الأنظمة المستخدمة في القوة لاستخراج البيانات وتحليلها بالإضافة إلى إصدار التقارير والإحصائيات الفورية وبشكل دوري ومستمر دون تدخل بشري . وأعلن الرائد الدكتور منصور عبد الرزاق عن مشاركة مركز إعداد التطبيقات الافتراضية في معرض جيتكس للعام الجاري عبر برنامج “المقابلة الذكية الشخصية” وبرنامج “اختبارات الذكاء للأطفال” وبرنامج “تفتيش المسافرين”. وأوضح أن برنامج اختبارات الذكاء للأطفال” رافن “ للمصفوفات المتتابعة أحد أبرز الاختبارات في تحديد الذكاء العام للفرد، ويمكن تطبيق هذا الاختبار لمجموعة من الناس في آن واحد أو بشكل فردي، وتبدأ الفئة العمرية للمختبرين من 6 سنوات إلى 12 سنة. ويهدف برنامج تفتيش المسافرين إلى تدريب المختصين بعمليات التفتيش في المطارات بالإجراءات الصحيحة وتطوير مهارات المفتش المختلفة، وأما نظارة الواقع الافتراضي التفاعلية للألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد فتمنح المستخدم القدرة على محاكاة العالم الافتراضي حيث تجعلك النظارة وكأنك بالفعل داخل عالم لعبة توعوية ثلاثية الأبعاد. وتحدث النقيب راشد الهاشمي عن خدمات شرطة دبي على “التلفاز الذكي” التي تتيح للجمهور الدخول على التطبيق واستخدام خدمات شرطة دبي الذكية، كما تحدث حول التعليم الإلكتروني لحماية الشخصيات، وهو تطبيق تعليم إلكتروني يهدف إلى تعليم كل فرد من أفراد فرقة حماية الشخصيات على تشكيلات الحماية المختلفة والتعرف عليها بالإضافة إلى ان البرنامج يوضح كيفية تطبيق العملية وكيفية التعامل مع مختلف الظروف. وأكد بطي الفلاسي أهمية وسائل الإعلام في دعم توجهات حكومة دبي الذكية ومبادرات مدينة دبي الأذكى عالميا مشيدا بالحضور والاهتمام الذي أبدته وسائل الإعلام المحلية والعالمية بأنظمة ومشاريع شرطة دبي الذكية. وأوضح أن شرطة دبي تسعى ومن خلال هذه الرؤية وخلال التزامها بتوجهات حكومة دبي الذكية بتقديم خدمات ذكية تلبي احتياجات المستخدم وتختصر الوقت والجهد وتدعم أهدافها الاستراتيجية بالحد والوقاية من الجريمة وكشف الجريمة والقبض على مرتكبيها وضبط أمن الطريق والاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث بفعالية عالية ضمن رؤيتها بكون الأمن ركيزة التنمية ورسالتها في ترسيخ الأمن في الإحساس وصون الحقوق دون مساس وتقديم خدمات تنال رضا الناس. وتعتبر هذه الباقة من الخدمات الذكية التي طورها فريق الإدارة العامة للخدمات الذكية وبمساندة الإدارات العامة المعنية بتقديم هذه الخدمة قفزة نوعية لصالح خدمة العميل وتسهيل وتبسيط الإجراءات وتسحين مستوى الخدمة المقدمة وفقا لأعلى المعايير العالمية واستحقاق الأسبقية في كثير من المشاريع والخدمات التي قربت بين الجمهور وجهاز الأمن وعمدت إلى تغيير الصورة النمطية حول عمل وحضور الأجهزة الأمنية في حياة المجتمعات. (دبي - وام)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©