الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مصر تتعهد بتحقيق سريع وشامل في مقتل سياح مكسيكيين

مصر تتعهد بتحقيق سريع وشامل في مقتل سياح مكسيكيين
16 سبتمبر 2015 21:20

تعهدت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، بإجراء تحقيق "سريع وشامل وشفاف" في مقتل السياح المكسيكيين الذين أكدت السلطات المصرية أنهم قتلوا بالخطأ من قبل قوات الأمن.

يأتي ذلك فيما تقوم وزيرة الخارجية المكسيكية كلاوديا رويس ماسيو بزيارة إلى القاهرة التقت خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأكد بيان مشترك، صدر عقب اجتماع لوزيرة رويس ماسيو ونظيرها المصري سامح شكري وتلاه الأخير في مؤتمر صحافي "تعهد الحكومة المصرية بإجراء تحقيق سريع وشامل وشفاف لتحديد الملابسات والمسؤوليات والأسباب التي أدت إلى هذا الحادث المؤسف (..) وبتنفيذ ما ينتهي إليه هذا التحقيق".

وأضاف البيان أن الحكومة المصرية تتعهد باتخاذ الإجراءات اللازمة المترتبة على نتائج هذا التحقيق.

وسئلت رويس ماسيو عما إذا كانت حصلت من نظيرها المصري على توضيح لملابسات الحادث فاكتفت بالقول إن التحقيق جار وإنها لن تخوض في تفاصيله الآن.

وتابع البيان أن وزير الخارجية المصري "أعاد التأكيد على تعهد مصر بتقديم كل أشكال الدعم للجانب المكسيكي بما في ذلك توفير الرعاية الطبية القصوى والخدمات للمصابين وتسهيل العودة السريعة لجثامين الضحايا إلى مكسيكو".

وقتل ثمانية مكسيكيين وأربعة من مرافقيهم المصريين الاحد كما اصيب عشرة اخرون عندما قصفت طائرات أربع سيارات دفع رباعي كانوا يستقلونها في الصحراء الغربية التي يرتادها هواة سياحة السفاري في واحاتها البديعة.

وتقول القاهرة إن الجيش قصف القافلة بالخطأ أثناء قيامه بتتبع إرهابيين وتلقي بالمسؤولية على منظمي الرحلة وتقول إن السياح استقلوا سيارات دفع رباعي في حين أنهم كان يفترض أن يتحركوا بحافلة وأنهم دخلوا "منطقة محظورة".

وكانت الوزيرة المكسيكية، التي وصلت ليل الثلاثاء الأربعاء إلى القاهرة طالبت في وقت سابق ب"تحقيق معمق، شامل وشفاف" من قبل مصر في مقتل ثمانية سياح مكسيكيين بقصف جوي للجيش استهدف قافلتهم في الصحراء الغربية مؤكدة أن "الرسالة التي أحملها من المكسيك هي أن بلدنا قلق للغاية من هذا الحدث غير المسبوق وننتظر تحقيقا معمقا، شاملا، وشفافا لتحديد المسؤوليات وتوضيح ما حدث".

وقالت الوزيرة عند خروجها قبيل الظهر من مستشفى في ضاحية 6 أكتوير في القاهرة حيث نقل المصابون المكسيكيون الستة الذين نجوا من القصف إن هؤلاء "في حالة مستقرة" و"يتحسنون يوما بعد يوم".

وزارت الوزيرة المصابين برفقة ثمانية من أفراد أسرهم وطبيبين مكسيكيين وثلاثة خبراء من الشرطة المكسيكية.

وأضافت رويس ماسيو "إنهم سعداء برؤية أفراد اسرهم وسيرون بقية عائلاتهم الذين يصلون مساء اليوم".

المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©