الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

4857 طالباً وطالبة ينتظمون في الدراسة بثانويات التكنولوجيا

4857 طالباً وطالبة ينتظمون في الدراسة بثانويات التكنولوجيا
11 سبتمبر 2012
أبوظبي (وام) - انتظم أربعة آلاف و857 طالباً وطالبة من المواطنين في الدراسة بثانويات التكنولوجيا التطبيقية التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية بمختلف إمارات الدولة، بعد أن وفر المعهد الإمكانات البشرية والتكنولوجية كافة للطلبة، بما يضمن انتظام العملية التعليمية تحت شعار”التكنولوجيا بأيدٍ إماراتية” وتحقيق كامل الأهداف المخطط لها كاملة. وقال الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية، خلال لقائه مع مجموعة من الطلاب الجدد، إن مجلس أمناء المعهد يعمل وفق استراتيجية متقدمة تطبق البرامج المتطورة كافة، واستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية التي تخدم العملية التعليمية في الثانويات بما يحقق طموحات القيادة الإماراتية الرشيدة ويلبي متطلبات النهضة الاقتصادية والمجتمعية التي تعيشها الدولة. ولفت إلى أن المعهد قبل هذا العام ألفاً و608 طلاب وطالبات، منهم ألف و318 في الصف التاسع “405 طالبات و913 طالباً” و290 طالباً بالصف العاشر تم انتقاؤهم، حسب شروط ومعايير لجنة القبول. ودعا الطلبـة الجـدد إلى بـذل الجـد والاجتهاد خلال الدراسة لاستثمار الفرصة الذهبية التي أتيحت لهم بالالتحاق بثانويات التكنولوجيا التطبيقية، حيث التعليم التكنولوجي المتطور والمستقبل العملي المضمون. وأضاف أن المعهد أعد دليلاً تعريفياً شاملاً للطلبة يقدم لهم ولأولياء أمورهم الشرح الوافي للبرامج التعليمية والتدريبية والحياة اليومية داخل ثانويات التكنولوجيا التطبيقية بما يضمن التفاعل المبكر مع المناهج الدراسية بالمعهد، وقال الدكتور الشامسي، إن المعهد حرص قبل انطلاق العام الدراسي الجديد على تنظيم المنتدى الأكاديمي السنوي لثانويات التكنولوجيا التطبيقية، بمشاركة 700 من أعضاء الهيئتين التدريسيــة والإدارية بمختلف ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، وذلك من أجل التعريف والتدريب المبكر على آلية العمل في منظومة التعليـم الإلكتروني المتطورة دائماً في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية لهذا العام. وتعتمد هذه الآلية على الكمبيوتر اللوحي وبوابة التعليم الإلكتروني والكمبيوتر اللوحي والكمبيوتر المحمول، وذلك في إطار المناهج المتطورة وطرق التدريس الإبداعية التي يجب استخدامها مع الطلبة، وكيفية توظيف أحدث التطبيقات التكنولوجية، التي تدعم العملية التعليمية في المراحل كافة ومصادر المعلومات التي وفرها المعهد لأعضاء الهيئة التدريسية على مدار الساعة وأهمية دورهم في إثراء وتطوير استخدام هذه البرمجيات من خلال الاستخدام التفاعلي مع الطلبة. وتؤكد الآلية أهمية دور المعلمين في توجيه وإرشاد الطلاب أكاديمياً، ومتابعة أدائهم وتحصيلهم العلمي، والتعرف على المشكلات التي قد تعيق تحصيلهم الدراسي بما يمكنهم من تحقيق الخطة الإستراتيجية للدولة 2020، ورؤية أبوظبي الاقتصادية 2030، إضافة إلى التأكيد في كل الأوقات على أهمية الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس وميثاق العمل الأكاديمي، والالتزام بالمعايير الأساسية المتبعة والمعتمدة من قبل إدارة مجلس أمناء المعهد. وفي تصريحات صحفية، قال مدير عام المعهد، إنه سيتم تنظيم المزيد من الورش التدريبية للمعلمين والعاملين كافة في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية لإكسابهم المزيد من المهارات والأساليب العلمية والتكنولوجية والتربوية التي تحقق الأهداف الإستراتيجية للمعهد والتي من بينها تخريج مواطنين يمتلكون المقدرة على المنافسة عالمياً. وأضاف أن العام الدراسي الجديد شهد أيضاً تزويد المكتبات في مختلف ثانويات التكنولوجيا التطبيقية بأجهزة حاسوب متطورة ذات قواعد بيانات ومحركات بحث تعليمية متطورة ومكتبة تلفزيونية تحتوي على نحو ثلاثة آلاف فيلم توضيحي ثنائي وثلاثي الأبعاد تتناول بالشرح والتفصيل الموضوعات والمفاهيم الدراسية التي يحتاج إليها الطلبة بما يمكنهم من الاطلاع على أحدث الموسوعات والمجلات العلمية إلكترونياً في أجواء أبعد ما تكون عن النمط التقليدي. وأكد أن توفير التقنيات التكنولوجية ومواكبة أحدث مستجداتها يعد ضرورة ليس فقط لاستثمار ميول الجيل الجديد وتوجهاته لاستخدام التكنولوجيا في جعل التعلم أكثر متعة وإنما لإكسابه مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة للنهوض بالاقتصاد المعرفي المستدام، وبالتالي توفير كوادر وطنية ذات كفاءات عالية تسد حاجات سوق العمل الإماراتية الآن وفي المستقبل المنظور . وتشمل الورش الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، وتقنية المعلومات، والأحياء والعلوم الصحية، حيث لن سيقتصر عمل الطلبة في هذه المختبرات والورش على أوقات الدوام المدرسي فحسب وإنما في الأوقات كافة من اجل المزيد من الاكتشاف والتجربة، تحت إشراف أمناء المختبرات والورش. من جهته، قال أحمد الملا مدير الشؤون الطلابية في المعهد، إن العام الدراسي الجديد شهد انتظام الدراسة في ظل حرص الإدارة العليا في المعهد على توفير الإمكانات العالية الأزمة لانطلاق جميع البرامج الأكاديمية بكل قوة ودقة، كما تم فور بدء الدراسة تنفيذ برنامج خاص لإعداد الطلبة الجدد تحت إشراف قسم الشؤون الطلابية في جميع أفرع ثانويات التكنولوجيا التطبيقية. وأضاف إنه تم خلال البرنامج شرح المسار التعليمي واللوائح المعمول بها ،ليكون الطلبة الجدد جاهزين للالتحاق والاندماج في البرامج التعليمية المتميزة المعمول بها في “التكنولوجيا التطبيقية”. وقد أعرب الطلبة عن سعادتهم الغامرة بانطلاق العام الدراسي الجديد في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية، معتمدين على الكمبيوتر اللوحي الذي خلصهم من ثقل الحقيبة الدراسية، وجعلهم يعيشون العملية التعليمية في إطار تكنولوجي راق يتوافق مع طموحاتهم وروح العصر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©