الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكومة اليمنية تنتقل من الرياض الى عدن

الحكومة اليمنية تنتقل من الرياض الى عدن
16 سبتمبر 2015 20:23

نقلت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا اليوم الأربعاء مقرها من منفاها في الرياض إلى عدن مدعمة حضورها داخل اليمن بعد طرد المتمردين من جنوب البلاد في ظل استمرار المعارك الرامية لاستعادة العاصمة صنعاء، حسب ما أفاد المتحدث باسم الحكومة.

ووصل رئيس الوزراء ونائب رئيس الجمهورية خالد بحاح إلى عدن التي سبق أن أعلنت عاصمة مؤقتة للبلاد بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء، صباح اليوم برفقة 7 وزراء، وهي عودة دائمة بحسب المتحدث باسم الحكومة راجح بادي. وعاد صباح اليوم خالد بحّاح نائب الرئيس اليمني، ورئيس الحكومة، ومعه سبعة من وزراء الحكومة إلى مدينة عدن لترتيب الأوضاع الأمنية وأعمال الحكومة خلال الفترة المقبلة انطلاقا من مدينة عدن، بحسب ما أفاد به مصدر مقرب من بحاح.

على الصعيد العسكري، اقتربت القوات البرية التابعة للتحالف العربي و«الجيش الوطني والمقاومة الشعبية» في اليمن، اليوم الأربعاء، من أطراف مدينة خولان، التي تبعد نحو 60 كيلومترا من العاصمة صنعاء، بعد سيطرتها على مواقع استراتيجية مهمة في محافظتي مأرب والجوف، مدعومة بطائرات الأباتشي. تزامن ذلك مع غارات عنيفة شنتها طائرات التحالف مساء أمس وصباح اليوم وأدت إلى انفجارات شديدة هزت أرجاء العاصمة.

وقد استهدفت الغارات مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة في حي التحرير وسط العاصمة، ومعسكر قوات الأمن المركزي، ومخازن الأسلحة في تل عطّّان، ومعسكر الحفا، ومعسكر الفرقة المدرعة الأولى، وموقعا عسكريا بجوار السفارة السعودية بصنعاء.

وتعرض عدد من منازل قيادات الحركة الحوثية وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، جنوبي وغربي صنعاء لعدة غارات أدت لمقتل بعض القيادات المستهدفة، بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

على الصعيد نفسه، كثف طيران التحالف الذي تقوده السعودية اليوم الأربعاء غارته الجوية على مواقع الحوثيين وقوات الجيش الموالي للرئيس السابق علي صالح في محافظة تعز.

وقالت مصادر صحفية من تعز إن الغارات العنيفة استهدفت أماكن تمركز الحوثيين وقوات صالح في الجبهة الغربية والشمالية لمدينة تعز وتركزت على منطقة الزنقل وبير باشا ومقر الدفاع الجوي بمدينة النور، وتبة الأردني والبركاني في منطقة الدحى.

واستهدفت الغارات مبان سكنية وفنادقا اتخذها الحوثيون مقرات لهم بعد نزوح سكانها إلى جانب مدرسة المنار في منطقة الزنقل. وأشارت المصادر إلى سماع انفجارات عنيفة في مدينة تعز جراء الغارات كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة، مؤكدة سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين.

وفي السياق نفسه، أشارت المصادر إلى أن المعارك ما زالت مستمرة بين الحوثيين المدعومين بقوات صالح وبين المقاومة الشعبية في بعض جبهات القتال، مؤكدة تقدم المقاومة نحو جولة المرور بمنطقة الحصب غرب المدينة.

كما أفادت مصادر من المقاومة الشعبية، اليوم الأربعاء، بأن 15 مسلحاً من الحوثيين وقوات الجيش الموالي للرئيس اليمني السابق علي صالح قتلوا في مواجهات مع الجيش الوطني والمقاومة في محافظة مأرب (173 كم ) شمال شرق العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر إن عشرات من الجرحى التابعين للحوثيين وقوات صالح سقطوا أيضا خلال تلك المواجهات التي دارت في مناطق تبة الدفاع وتبة البس غرب مدينة مأرب.

وأفادت المصادر بأن 5 من مقاتلي الجيش والمقاومة قتلوا وجرح آخرون لم تحدد أعدادهم خلال تلك المواجهات، مؤكدة انهم باتوا على مقربة من السيطرة التامة على تبتي الدفاع والبس المطلتين على خطوط إمدادات الحوثيين المتمركزين في مناطق الفاو والجفينة.

وأشارت المصادر إلى أن قصفا مدفعيا مكثفا شنه المقاتلون في قيادة المنطقة الثالثة الموالية لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي على مواقع الحوثيين باتجاه الطلعة والحمراء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©