الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التكنولوجيا الرقمية تغير ملامح تجربة التسوق

التكنولوجيا الرقمية تغير ملامح تجربة التسوق
8 أكتوبر 2014 22:20
شهدت عملية التسوق تغيرات جوهرية خلال السنوات الأخيرة، ففي البداية كان يحتاج الزبائن إلى إرشادات كتابية للتسوق في متجر كبير (سوبرماركت). و«كانوا يشعرون بأنهم مثل اللصوص عند أخذ المنتجات من على الأرفف»، بحسب خبير التسوق شتيفان بيكر-زوننشاين. كان هذا قبل 65 عاماً، وكان يحصل المتسوقون في أول متجر للخدمة الذاتية في ألمانيا، بهامبورج، على بيان مكتوب يقول: خذ السكر والمربى واللبن بنفسك من على الرف وأمضى إلى الخزينة. هذا التغير في أسلوب تسوقنا كان بداية الموت التدريجي لمتاجر البقالة الصغيرة المتواضعة التي كان يديرها المالك في مختلف أنحاء العالم. واليوم تشهد تجارة المواد الغذائية تحديا آخر، ولكن ربما لا يكون له الوقع نفسه كذلك الذي حدث في عام 1949. ويقول بيكر زوننشاين من الاتحاد الألماني لتجارة المواد الغذائية: «بفضل التكنولوجيا الرقمية، نرى تغييراً في جودة الخدمة والراحة». وبالكاد يعتقد أي خبير أن الازدهار الأخير في التسوق عبر الإنترنت للملابس والكتب سوف يمتد إلى تجارة البقالة، ولكنهم يرون بالفعل أن تجربة التسوق تتغير. والسبب يرجع إلى أن الحياة الرقمية غيرت عاداتنا. ويعمل جريت كال من «مركز الأبحاث الألماني للذكاء الاصطناعي» على مشروع ربما يحدث يوماً ثورة في التسوق في المتاجر الكبيرة. طور كال عربة تسوق ذكية يمكنها أن تميز المنتجات داخلها وتقدم النصيحة. ويمكن للعربة تحذير المتسوق من أن عبوة طعام حبوب الفطور هذه التي أخذها من على الرف لتوه تحتوي على مادة تثير الحساسية. وما زالت العربة في الوقت الراهن في مرحلة التطوير. ولكن المتاجر الكبيرة تحاول بالفعل التكيف مع الاتجاهات الجديدة. (برلين - د ب أ)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©