• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«تنمية المجتمع» في دبي تدرب دفعة جديدة من اختصاصيي تعديل السلوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

دبي (وام) - نظمت هيئة تنمية المجتمع- الجهة الحكومية المسؤولة عن تطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي - ورشة عمل تدريبية لدفعة جديدة من الاختصاصيين في مجال تعديل السلوك العاملين لدى الهيئة حول « برنامج 12 خطوة لتأهيل المتعافين من الإدمان ».أقيمت الورشة في مركز عونك للتأهيل الاجتماعي التابع للهيئة، فيما أدارها أحمد مسعد اختصاصي التأهيل الاجتماعي في مركز عونك. ويعد « برنامج الخطوات الـ 12 » أحد البرامج الرئيسية التي يوفرها المركز ويرتكز إلى تطوير نمط حياة مبني على مبادئ روحية مقسمة بشكل مبسط على مراحل وتساعد المتعافين من أنواع الإدمان كافة..لا سيما المخدرات في تجاوز مرحلة الرعاية اللاحقة بنجاح والوقاية من الانتكاسة المرضية.

ويتيح البرنامج للمشرفين تطوير حلول للمشكلات السلوكية التي يعاني منها الأشخاص المعرضون للخطر أو نزلاء المؤسسات الإصلاحية من خلال تطوير التماسك الداخلي والجانب الروحي للعميل بما يوفر له وقاية أكبر من أي انتكاسة ويساعده على بدء مرحلة جديدة من حياته أكثر استقرارا، بل ويتحول بعض العملاء ممن يطبقون البرنامج بنجاح إلى مشرفين بدورهم ويمكنهم مساعدة آخرين.

وتأتي الورشة في إطار استراتيجية الدمج المجتمعي التي تعتمدها هيئة تنمية المجتمع والرامية إلى توفير جميع العوامل الضرورية لإعادة اندماج الفئات الأضعف في المجتمع، بما في ذلك من تعرضوا لمشكلة إدمان أو مشاكل سلوكية أخرى وتأهيلهم نفسيا وسلوكيا ليكونوا قادرين على القيام بأدوارهم الطبيعية في جميع مناحي الحياة.

وبين خالد الكمده المدير العام لهيئة تنمية المجتمع..أن الهيئة اعتمدت مجموعة من أفضل البرامج والممارسات المثبتة عالميا في مجال تأهيل المتعافين من الإدمان والذي يأتي « برنامج 12 خطوة » على رأسها، مشيرا إلى أن المبادئ التي يرتكز عليها البرنامج تساعد في جعله أحد الأدوات الهامة في تعزيز التماسك الداخلي للفئات الهشة والمعرضة للخطة وتعزيز تماسكها الداخلي وقوة الإرادة لديها للتحول نحو حياة أفضل والقطع مع مرحلة الإدمان بشكل كامل. وقال إن اختصاصيي تعديل السلوك في هيئة تنمية المجتمع يتمتعون بخبرات متنوعة وتتيح ورش العمل التدريبية تبادل الخبرات فيما بينهم وتطوير آليات جديدة ومبتكرة لطرح البرامج التأهيلية بما يحقق الفائدة القصوى للعملاء. وأوضح أن « برنامج 12 خطوة » والبرامج التأهيلية في مركز عونك تتلاءم مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف من حيث تعزيز الوازع الأخلاقي والإيمان وهو ما يسهم بشكل إيجابي وفاعل في إحداث نقلة نوعية لدى المتعافين من الإدمان الذين يمرون بنجاح بكافة خطوات البرنامج. كما تقدم هيئة تنمية المجتمع برنامج جرعة أمل لتنمية مهارات نزلاء المؤسسات الإصلاحية وبرنامج تدريب للمتعافين ليكونوا مؤهلين لشغل وظائف وعدد من برامج الرعاية والحماية التي تستهدف المتعافين من الإدمان وأسرهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض