• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دعوة لاستئناف عملية السلام في أوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 يناير 2015

كييف (أ ف ب)

دعا وزراء خارجية أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا أمس إلى استئناف محادثات السلام «في أسرع وقت ممكن» حول شرق أوكرانيا، حيث قتل جندي خلال 24 ساعة رغم الهدنة.

وفي اتصال هاتفي، أكد الوزراء الأربعة بافلو كليمكين وسيرجي لافروف ولوران فابيوس وفرانك-فالتر شتاينماير «على ضرورة الدعوة في أسرع وقت ممكن الى لقاء جديد لمجموعة الاتصال»، كما أعلنت وزارتا الخارجية الروسية والألمانية.

وقد عقد آخر اجتماع لمجموعة الاتصال التي تضم ممثلين عن اوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والانفصاليين الموالين لروسيا في 24 ديسمبر في مينسك، حيث وقعت اتفاقات سلام أساسية في سبتمبر. وكان يرتقب أن يتبعه اجتماع آخر في 26 ديسمبر، لكن عملية السلام وصلت منذ ذلك الحين الى طريق مسدود، حيث تبادل الطرفان الاتهامات بالسعي الى نسف اتفاقات السلام. وكتب وزير الخارجية الأوكراني كليمكين على حسابه على تويتر أنه ابلغ الرئيس بترو بوروشنكو بمضمون المحادثة مع نظرائه.

وقال «نحن نحضر لاستانة» في إشارة الى القمة بين بوروشنكو والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيسين الفرنسي فرنسوا أولاند، والروسي فلاديمير بوتين المقررة في منتصف يناير في العاصمة الكازاخستانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا