• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

«كاسبرسكي» تكتشف «فيروس» يستهدف أجهزة تعمل بنظام «أندرويد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 مارس 2016

دبي (الاتحاد)

اكتشف خبراء لدى شركة كاسبرسكي لاب فيروس (Triada) وهو حصان طروادة جديد يستهدف الأجهزة والهواتف المحمولة التي تعمل بنظام اندرويد. وقالت الشركة في بيان أمس إن هذا الفيروس سري ومركب ودائم وقد ابتكره محترفو الجرائم الإلكترونية.

وتعد الأجهزة العاملة بنظام التشغيل اندرويد ذات الإصدار 4.4.4 والإصدار الأسبق أكثر عرضة لهذا الخطر.

ووفقاً لآخر بحث أجرته كاسبرسكي لاب حول علم فيروسات الأجهزة المحمولة، تبين أن نصف أحصنة طروادة العشرين الأوائل في عام 2015 هي برامج خبيثة قادرة على الحصول على حقوق دخول استثنائية لحسابات المستخدمين. وتمنح الامتيازات الاستثنائية لحسابات المستخدمين المجرمين الإلكترونيين حقوق تثبيت التطبيقات على الأجهزة المتحركة من دون معرفة المستخدم.

وذكرت أنهنالك إحدى عشرة عائلة معروفة من أحصنة طروادة للهواتف المحمولة التي تستعمل الامتيازات على مستوى الجذور، ثلاث منها (ZtorgوGorpoوLeech) تعمل بشكل تشاركي. وعادةً ما تنظم الأجهزة المصابة بأحصنة الطروادة هذه أنفسها ضمن شبكة، لذا تعمل على إنشاء نوع من الشبكات الدعائية (بوت نت) التي يُمكن أن يستعملها مسببو التهديدات لتثبيت أنوع مختلفة من البرامج الدعائية.

ومن بين إحدى ميزات البرنامج الخثبيت «Zugote» والذي يعد عنصراً أساسي في عمل التطبيق على جهاز الاندرويد – هو انه يحتوي على مكتبات النظام وأطر العمل المستعملة في كل تطبيق مثبت على الجهاز. بكلمات أخرى، يهدف هذا البرنامج الخبيث إلى إطلاق تطبيقات بنظام اندرويد.

هذه التكنولوجيا هي الأولى من نوعها في هذا المجال.

وقال نيكيتا بوتشكا، محلل برامج خبيثة لدى كاسبرسكي لاب: «يُشكل حصان طروادة «تريادا» المكون من (ZtorgوGorpoوLeech) مرحلة جديدة في تطور التهديدات القائمة على نظام التشغيل اندرويد. وهو من أوائل البرامج الخبيثة التي انتشرت، والتي تتمتع بإمكانية زيادة ميزاتها على معظم الأجهزة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا