• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كاتدرائية كولونيا تطفئ أنوارها احتجاجاً على مسيرة ضد المسلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 يناير 2015

برلين (رويترز)

قالت سلطات كاتدرائية كولونيا وهي واحدة من أشهر معالم ألمانيا، إن الظلام سيغمر الكاتدرائية مساء يوم الاثنين‭ ‬المقبل، احتجاجا على مسيرة لحركة مناهضة للمسلمين في أنحاء المدينة التي تقع في غرب ألمانيا.

وأدى صعود هذه الجماعة التي تدعى (الوطنيون الأوروبيون المناهضون لأسلمة الغرب) إلى إصابة المؤسسة السياسية في ألمانيا بصدمة، مما دفع المستشارة أنجيلا ميركل الى القول في كلمتها بمناسبة العام الجديد إن زعماء هذه الحركة عنصريون يمتلئون بالكراهية وحذرت المواطنين من استغلالهم في هذا الأمر.

واجتذبت هذه الحركة في تجمعها الحاشد الأسبوع الماضي في مدينة دريسدن بشرق ألمانيا نحو 17 ألف شخص وتخطط لمزيد من المسيرات في مدن أخرى من بينها كولونيا حيث تنظم تجمعا حاشدا مساء الاثنين بجوار الكاتدرائية.

وقال رئيس الكاتدرائية نوربيرت فيلدهوف لرويترز إن حركة «الوطنيون الأوروبيون المناهضون لأسلمة الغرب تتكون من خليط عريض من الناس على نحو يثير الدهشة يتراوح من أولئك الذين ينتمون للطبقة المتوسطة في المجتمع إلى عنصريين ويمينيين متطرفين».

وأضاف «من خلال إطفاء الأنوار نريد من أولئك الذي يشاركون في المسيرة أن يقفوا ويفكروا.. إنه تحد: فكروا في المكان الذي تسيرون بجواره».

وقامت دار أوبرا سيمبروبر الشهيرة في دريسدن أيضا بإطفاء أنوارها أثناء مسيرة الحركة في المدينة. ووجد استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس الأول أن مواطنا ألمانيا من بين كل ثمانية سينضم الى مسيرة مناهضة للمسلمين إذا نظمتها تلك الحركة في مدينته.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا