• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

نشاط ملحوظ للاكتتابات خلال السنوات القادمة

البلوشي: إدراج شركة «ثالثة» في السوق الثانية قبل نهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

قال سوق أبوظبي للأوراق المالية إنه يتم التنسيق حالياً لإدراج شركة واحدة على الأقل قبل نهاية العام الحالي في السوق الثانية.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي للسوق، إن إدارة السوق تتفاوض حالياً مع عدة شركات خاصة لإدراج أسهمها في السوق الثانية بعد إدراج أول شركتين مساهمتين خاصتين في السوق الثانية في ديسمبر الماضي، وهما منازل العقارية والمستثمر الوطني.

وتوقع أن تشهد سوق الاكتتابات الأولية في دولة الإمارات نشاطاً ملحوظاً خلال السنوات المقبلة بعد عام كان أداء السوق (يتسم بالخجل)، مشيرا إلى أن تقرير لشركة بيكر أند ماكنزي، توقع أن يبلغ حجم سوق الاكتتابات الأولية الجديدة في الإمارات 1,2 مليار دولار في عام 2018.

وأكد البلوشي، خلال القمة العربية للاكتتابات العامة الأولية، التي تنظمها مؤسسة بلومبرج ، وبدأت أعمال نسختها الأولى في دبي أمس، أن قانون الشركات التجارية الجديد منح هيئة الأوراق المالية والسلع صلاحيات لتطوير سوق الاكتتابات الأولية كما ساهم في حل المشكلة التي كانت تعيق الشركات العائلية عن التحول إلى شركات مساهمة عامة، عبر تخفيض النسبة التي يمكن طرحها للاكتتاب العام من رأس مال الشركة، موضحاً أن سوق أبوظبي للأوراق المالية قام بتطوير البنية التحتية والإجراءات المطلوبة من أجل تيسير عملية الاكتتاب حيث سيتم في بداية العام المقبل تطبيق نظام الاكتتاب الإلكتروني ثم توفير إمكانية الاكتتاب عبر ماكينات الصراف الألي الخاصة بالبنوك المختلفة في مرحلة لاحقة.

ورداً على سؤال عن مدى مناسبة الوقت الحالي لطرح اكتتابات جديدة خصوصاً في ظل تراجع سيولة الأسواق المالية وهبوط النفط، أجاب البلوشي، بأن اختيار الوقت المناسب ضرورة لنجاح الاكتتاب، ولكن يجب أن يبتعد المستثمرون في أسواق الأسهم عن النظر إلى العوامل الخارجية فقط عند اتخاذ القرارات الاستثمارية حيث أصبح المستثمر المحلي ينظر لسعر النفط وأداء البورصات العالمية وتطورات الاقتصاد الصيني لاتخاذ قرار البيع أو الشراء في السوق المحلية، منبهاً إلى أن نسبة مساهمة النفط من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات انخفضت من 55% في عام 2013 إلى 50% في عام 2014 وتستهدف استراتيجية الدولة تخفيض النسبة إلى 30% فقط في عام 2020. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا