• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

10,7% المتوقع للدول المستوردة للنفط في 2015

التضخم العربي يتراجع إلى 7,4% العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)

يتراجع معدل التضخم في الدول العربية كمجموعة إلى 7,4% خلال عام 2015 مقارنة بنحو 8,2% في عام 2014، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العربي الصادر عن صندوق النقد العربي- إصدار سبتمبر.

وأوضح التقرير وجود عدد من العوامل التي من شأنها خفض الضغوط التضخمية في الدول العربية كمجموعة عام 2015، يأتي على رأسها انخفاض مكون التضخم المستورد، والذي يعد من أهم محددات التضخم في عدد من الدول العربية- سواءً نتيجة تراجع أسعار النفط والسلع الغذائية أو نتيجة استفادة بعض الدول العربية التي ترتبط عملاتها بالدولار من ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

بالمقابل، هناك عوامل قد تحد نسبياً من أثر الانخفاض المتوقع في المستوى العام للأسعار في الدول العربية كمجموعة، من بينها ظهور ضغوط تضخمية ناتجة عن صدمات جانب العرض في بعض الدول العربية نتيجة التطورات الداخلية.

وأضاف التقرير، أنه على مستوى مجموعات الدول العربية، من المتوقع أن تشهد مجموعة الدول العربية المصدرة الرئيسية للنفط ارتفاعاً في معدل التضخم إلى نحو 4% عام 2015 مع تباين اتجاهات تطور الأسعار المحلية داخل دول المجموعة، ففي حين يتوقع تراجع معدلات التضخم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى 2,4% في عام 2015، من المتوقع ارتفاعه في مجموعة الدول العربية الأخرى المصدرة للنفط إلى 4,3%

بالمقابل، توقع التقرير، تراجع معدلات التضخم في الدول العربية المستوردة للنفط خلال عام 2015 إلى 10,7%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا