الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأهلي» تستحوذ على «ذا أودينس» الأميركية

«الأهلي» تستحوذ على «ذا أودينس» الأميركية
15 سبتمبر 2015 21:45
يوسف العربي (دبي) استحوذت مجموعة الأهلي القابضة، على شركة «ذا أودينس» الأميركية، إحدى أكبر شركات نشر المحتوى الإلكتروني والاجتماعي عبر القنوات المتعددة في العالم، وقررت نقل مقرها إلى الإمارات، بحسب محمد خماس، الرئيس التنفيذي للمجموعة. وقال محمد خماس، في حوار مع «الاتحاد» عقب الإعلان عن إتمام الصفقة، إن متوسط العائد على الاستثمار في صفقة الاستحواذ يصل إلى نحو 18% سنوياً. وكشف أن الأهلي جروب قررت تأسيس المقر الرئيسي للشركة في الإمارات مع تحويل المقر السابق للشركة في مدينة «لوس أنجلوس» بالولايات المتحدة الأميركية إلى فرع. وقال إن مجموعة الأهلي تدرس اتخاذ المنطقة الإعلامية الحرة بأبوظبي «توفور 54» مقرا رئيسياً لشركة «ذا أودينس» نظراً لما تتميز به المنطقة من تسهيلات وقدرات ومحفزات تساعد على العمل والابتكار لاسيما في مجال المحتوى الإعلامي. وتوقع خماس أن تحقق «ذا أودينس» نموا لايقل عن 20% في عام 2016 مقارنة بعام 2015 نتيجة توسع التواجد المحلي حول العالم، لافتا إلى انه سيتم إنشاء استوديو لإنتاج الأعمال الفنية في الإمارات بالإضافة الى سنغافورة والهند وأميركا الجنوبية وشرق آسيا خلال 2016 بما يسهم في تحويل هذه المناطق إلى مراكز أعمال. وتعد شركة «ذا أودينس» واحدة من أكبر شركات التسويق والنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال قاعدة عملائها التي تزيد على 1,2 مليار شخص حول العالم. وعملت الشركة بفضل سمعتها الرائجة وإبداعها في ربط العلامات التجارية مع الزبائن حول العالم مع مجموعة من أهم العلامات الكبرى مثل «أميريكان إكسبرس»، و«ماكدونالدز»، و«يونيليفر»، و«فورد»، وغيرها من العلامات الشهيرة في عالم الترفيه أمثال «بارامونت»، و«يونيفيرسال»، و«سوني»، و«فوكس توينييث سينشري». وأضاف خماس أن إتمام صفقة الاستحواذ على «ذا أودينس» سيغير بشكل كلي الطريقة التقليدية التي يتم بها التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة حيث تعمل الشركة على إرساء مفهوم جديد لاستخدام الديجتيال من خلال خلق نموذج أعمال مجد اقتصادياً. وأضاف أن الاستثمار في مجال الإعلام الرقمي يتواكب مع اتجاهات دولة الإمارات نحو الأنشطة الرقمية باختلاف أنواعها كما يدعم مشاريع ومبادرات الحكومة الذكية من خلال التركيز على القطاع الخاص. وقال إن مجموعة الأهلي القابضة كان لديها اختياران أولهما أن يتم تأسيس شركة جديدة، أو الاستحواذ على شركة قائمة، منوهاً بأنه تم تبني الخيار الثاني مع وجود شركة «ذا أودينس» التي تتعامل مع 1,2 مليار نسمة حول العالم حيث إن الاستحواذ على شركة عالمية قائمة يسهم في نقل المعرفة التكنولوجيا إلى مجتمعنا المحلي. وأوضح أن الأهلي القابضة قررت الاستحواذ على 100% من أسهم «ذا أودينس» لأن لدى المجموعة رؤية متكاملة لتطوير أعمال الشركة ومستقبلها وهو الأمر الذي يتطلب سيطرة تامة على عمليات الشركة. وقال إنه تم استكمال صفقة الاستحواذ بالكامل منذ شهر، لافتا إلى أن «ذا أودينس» مستفيدة من حضور مجموعة الأهلي في العديد من المجالات مثل الأفلام والألعاب. وأوضح خماس أن مجموعة الأهلي القابضة لا تعتزم إجراء تغييرات كبيرة في صفوف العاملين بالشركة التي تضم نحو 150 موظفا، منوها بأن دور الأهلي سيقتصر خلال المرحلة المقبلة على ضخ المزيد من الاستثمارات والتركيز على التعريب. وحول قيمة الصفقة، قال خماس إن قيمة الاستحواذ غير معلنة إلا أن شركة «ذا أودينس» تتعامل مع مليار و200 مليون شخص حول العالم وهو الأمر الذي يعكس حجم وقيمة الشركة ودورها تنظيم سوق التواصل الاجتماعي من خلال خلق نموذج أعمال مجز اقتصاديا للفرد أو المؤسسة المستخدمة لوسائل التواصل الاجتماعي. وقال إن الشركة ستخلق مصداقية ومرجعية للمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أن مجموعة من الفنانين مثل مبدعي برامج فريج على سبيل المثال لا يجنون شيئا من وراء تواجدهم بمواقع التواصل الاجتماعي وهذا هو دور شركة «ذا أودينس» أن تخلق هذا المفهوم الربحي للأنشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقال خماس إن مجموعة الأهلي تطمح من خلال هذا الصفقة إلى جعل الشركة الجديدة حلقة الوصل بين جميع شركات الأهلي المختلفة والإعلام الاجتماعي، حيث تمتلك الأهلي مختلف أنواع الأعمال سواء كانت في مجال الفعاليات أو الإنتاج الإعلامي أو الرياضة واللياقة، أو الحياة العصرية أو المنتجات الاستهلاكية وغيرها من المجالات. وأضاف أن خدمات «ذا أودينس» الإبداعية ستعمل خلال الفترة المقبلة على توفير حلول المحتوى الاجتماعي المباشر للمستهلكين في المجالات المختلفة التي تعمل بها مجموعة الأهلي بما في ذلك الفعاليات المباشرة والمنتزهات الترفيهية المخصصة والأفلام وعروض التلفاز المتنوعة والبضائع الاستهلاكية والحياة المعاصرة واللياقة البدنية. كما أكد خماس أن «الإبداع هو محور كل مشروع مبتكر تبنته المجموعة خلال العقود الأربعة الماضية، وسنكمل مسيرتنا في احتضان الإبداع من خلال شراء شركة ذا أودينس، والتي حالما تصبح جزءاً من المجموعة ستبدأ بالتركيز على تطوير الفعاليات الفنية القائمة على أساس اختيارات جمهورها في أنحاء العالم». وأضاف ستبدأ الشركة بخلق بيئة رقمية لنظام ترفيهي متكامل من خلال بناء شبكات ربط بين الشخصيات المؤثرة المختلفة وكاتبي المحتوى الإلكتروني، وأهم الشخصيات المعروفة المتواجدة على منصات التواصل الحديثة، كما ستقوم بتنظيم وبيع الفعاليات المباشرة. وبين خماس أن أوليفر لاكيت، الرئيس التنفيذي لشركة ذا أودينس سيبقى رئيساً للشركة بعد أن تصبح جزءاً من مجموعة الأهلي، وقد تعاون لاكيت في تأسيس الشركة مع سيان باركر، الذي يترأس حالياً موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وشارك في تأسيسه، بالإضافة إلى آري إيمانويل وهو رئيس تنفيذي مشارك لشركة ويليام موريس إنديفور. 33 شركة تابعة دبي (الاتحاد) أكد محمد خماس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة، أن المجموعة تعتزم إجراء استحواذات جديدة خلال المرحلة المقبلة، انطلاقاً من تركيزها على احتياج الفرد، والعمل على تلبية الاحتياج القائم والاحتفالات والرياضة والتجزئة. وقال إن المجموعة لديها حاليا نحو 33 شركة تعمل في مجالات متنوعة متواجدة في 20 دولة. ونشطت في العديد من القطاعات، منها العقارات والبناء والتشييد والهندسة والبنية التحتية، وتجارة التجزئة والتكنولوجيا. 5000 قطعة المحتوى الإعلامي دبي (الاتحاد) أوضح محمد خماس الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة أن إيرادات شركة ذا أودينس تأتي من موردين رئيسيين بواقع 60% من الإعلانات مقابل 40% من إنتاج المحتوى، مضيفا أن الشركة تعمل بمثابة قناة تواصل بين الشركة والمنتجة والجمهور. وأضاف: تطورت ذا أودينس منذ تأسيسها لتصبح مصدراً لأكثر من 5000 قطعة من المحتوى الإعلامي من العلامات التجارية العالمية كل شهر لأكثر من مليون مستهلك عبر شبكتها حول العالم والتي تتضمن ما يزيد على 6000 من الشخصيات المعروفة والمؤثرة عالمياً. ويتضمن ملف أعمال الشركة تقديم خدمات مثل الاستشارات الإعلامية الاجتماعية والنشر الإلكتروني وتفعيل ملفات عدد من الشخصيات المؤثرة الكبرى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©