الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

5 آلاف مستفيد من التطبيقات الذكية لـ «الهوية»

5 آلاف مستفيد من التطبيقات الذكية لـ «الهوية»
29 يناير 2014 01:40
كشفت هيئة الإمارات للهوية عن تحميل نحو 5 آلاف من مواطني الدولة ودول مجلس التعاون مستخدمي «نظام أندرويد»، التطبيق الذكي الجديد للهيئة عبر الهواتف المحمولة، منذ ديسمبر الماضي، في الوقت الذي تعمل فيه الهيئة على توفير الخدمة للمقيمين خلال الربع الأول من العام الجاري. وأوضحت عائشة الريسي المدير التنفيذي لقطاع العمليات المركزية بالهيئة لـ«الاتحاد»: «إن الباقة الأولى للخدمات الذكية التي أطلقتها الهيئة كانت في ديسمبر العام الماضي والتي تتيح للمتعاملين حلولاً مبتكرة تقدم من خلالها خدمات ويمكن للجمهور الحصول عليها في أي وقت وأي مكان من خلال تحميل التطبيق الذكي الجديد Emirates ID Smart Services». وأضافت أن إطلاق الهيئة باقتها المبتكرة من الخدمات عبر الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية تتيح للمتعاملين إنجاز عدد من المعاملات الخاصة ببطاقة الهوية بخطوات سهلة وبسيطة، حيث توفر الوقت والتكلفة على الجمهور وعلى الحكومة والهيئة. وعن خطوات إنجاز المعاملات باستخدام الهواتف الذكية، أوضحت الريسي: أنه بإمكان مواطني الدولة ودول مجلس التعاون تجديد بطاقات الهوية من خلال الهواتف المتحركة عبر خطوتين. وأضافت أن الباقة الأولى تتضمن 5 خدمات ذكية، هي: خدمات تجديد بطاقات الهوية، وتخصيص ملف المستخدم، وقراءة بيانات الهوية، والتحقق من هوية المتعاملين من خلال تقنية الاتصال قريب المدى بما يغني عن استخدام القارئات الالكترونية، كما تتيح الخدمات الذكية متابعة حالة الطلب للتعرف على وضع المعاملات عبر استخدام التطبيقات، التي يتم تحميلها على الهواتف المحمولة. وتشكّل هذه الخدمات الذكية نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات الحكومية من خلال الهواتف الأجهزة المحمولة، وذلك في إطار سعي الهيئة لتلبية التوقعات والمساهمة في تعزيز ريادة الدولة بإطلاق الحكومة المتنقلة الأكثر تطورا في العالم. ولفتت إلى أن الخدمة تعتمد على نظام متكامل يعتمد على برنامج Pudh. وقدمت هيئة الإمارات للهوية خدمات إلكترونية متطورة خلال السنوات الثلاث الماضية، كما أنها قامت بتحديث الموقع الإلكتروني الذي زاد عدد الزيارات من المتعاملين الأفراد والشركات بشكل واضح. وبلغ عدد زوار الموقع الإلكتروني للهيئة خلال عام 2013 نحو أربعة ملايين و88 ألف شخص قاموا بتصفح الموقع والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع، حيث زاد عدد الزيارات بنحو مليون زيارة مقارنة بعام 2012 بنسبة بنمو 28 في المائة. وعزت «الهوية» ارتفاع عدد الزيارات لموقعها الإلكتروني إلى شموله على معلومات وخدمات وافية حول «الهيئة»، علاوة على خططها ومبادراتها ومشاريعها والخدمات التي توفرها لأفراد والمؤسسات، مثل الاستمارة الإلكترونية الذكية والاستعلام عن حالة الطلب وحالة البطاقة لدى بريد الإمارات. وتوفر الهيئة على موقعها الإلكتروني العديد من الخدمات التفاعلية مثل «أنت تسأل ونحن نجيب» والاستمارة الذكية والاستعلام عن حالة الطلب وحالة البطاقة لدى بريد الإمارات وطلب الحصول على جهاز القارئ الإلكتروني للبطاقات وخدمة الرسائل النصية التفاعلية والاستمارة الإلكترونية لمكاتب الطباعة وخدمة تحديد موعد التسجيل وخدمة تحديد مركز التسجيل وتغيير مكان تسلّم البطاقة وخدمات تغيير مركز التسجيل. كما يقدم الموقع خدمات الأفراد «للمواطنين والخليجيين والمقيمين» التي تشمل طلبات إصدار بطاقة هوية جديدة، وتجديد بطاقة الهوية، واستبدال بطاقة الهوية، وتفعيل أو إعادة تفعيل الرقم السري، وربط بطاقات أفراد العائلة، والتقديم للحصول على شهادة شجرة العائلة، ومراجعة معلومات بطاقات الهوية، وتحديث البيانات الشخصية لأصحاب البطاقات، وتفعيل بطاقة الهوية للاستفادة من خدمة البوابة الإلكترونية. وبالنسبة لخدمات المؤسسات، يعرض الموقع باقة من الخدمات التي يمكن للشركات والمؤسسات الحصول عليها، وهي: طلب الحصول على بيانات المسجلين، ومطابقة بيانات الأفراد مع بطاقات الهوية، والتصديق والتحقق من الهوية، والتوقيع الرقمي، وخدمة تبادل البيانات، وخدمة التحكيم والمقاضاة، والتحقق من الهوية عبر بوابة التحقق الإلكتروني وإدارة دورة حياة الشهادة الرقمية والتحقق من صحة التوقيع الإلكتروني وإدارة الهوية الموحدة وخدمة التشفير .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©