• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الصين تخفض سعر الفائدة الأساسي

القرار الأميركي يعرقل تعافي منطقة اليورو واليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)

قال صندوق النقد العربي «لا تزال هناك مخاوف من ان يعرقل رفع الفائدة مسيرة التعافي الاقتصادي الهش في بعض الدول المتقدمة الأخرى مثل منطقة اليورو واليابان، كذلك من المتوقع ان تؤدي هذه الخطوة الى تدفق رؤوس الأموال الى خارج بعض الاقتصادات النامية والصاعدة وهو ما قد يضعف من فرصتها في التعافي الاقتصادي».

وأشار التقرير إلى أن المركزي الأوروبي، تبنَّى بداية من شهر مارس الماضي برنامجاً واسع النطاق لشراء السندات السيادية وسندات القطاع الخاص بمنطقة اليورو بقيمة 60 مليار يورو شهرياً ذلك حتى شهر سبتمبر من عام 2016، او الى حين تحسن آفاق النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات التضخم.

وتستهدف هذه الخطوة خفض أسعار الفائدة طويلة الأجل ورفع معدلات التضخم الى المعدلات المستهدفة من قبل البنك لدعم اقتصادات منطقة اليورو وكان البنك المركزي الأوروبي قد أبقى في يونيو الماضي على سعر فائدة عمليات إعادة التمويل عند مستوى 0.05% وسعر فائدة تسهيلات الإيداع عند مستوى -0,2%، وانعكست هذه التوجهات على عائد السندات طويلة الأجل في دول منطقة اليورو بخلاف اليونان.

وفي هذا الإطار سجلت السندات الألمانية لأجل عشر سنوات انخفاضاً كبيراً لتنخفض دون مستوى العائد المسجل للسندات اليابانية، وعلى ضوء ما سبق شهدت منطقة اليورو تدفق رؤوس الأموال الباحثة عن الربح الى الخارج باتجاه الولايات المتحدة الأميركية خلال النصف الأول من العام، ما عزز من مكاسب الدولار مقابل اليورو.

يشار الى ان المركزي الأوروبي، كان قد لجأ الى تيسير السياسة النقدية بشكل ملحوظ في أعقاب أزمة الديون السيادية الأوروبية. وكان من بين السياسات التي لجا إليها البنك قيامه بتنفيذ عمليات طويلة الأجل لإعادة التمويل، لتوفير الائتمان منخفض التكلفة للبنوك الاوروبية لتقوم بدورها بمنح الائتمان للأفراد والشركات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا