الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة العلمي والأدبي يودعون امتحاناتهم بلغة إنجليزية «سهلة»

طلبة العلمي والأدبي يودعون امتحاناتهم بلغة إنجليزية «سهلة»
16 ديسمبر 2010 23:18
التقى طلبة الثانوي بشقيه العلمي والأدبي على سهولة امتحان اللغة الانجليزية الذي اختتموا بتأديته امتحاناتهم للفصل الأول، على أن نتائج الامتحانات ستظهر مع بداية الفصل الدراسي الثاني مطلع الشهر المقبل. أبوظبي أدى طلبة الصف الثاني عشر الامتحانات أمس في مادة اللغة الإنجليزية التي جاءت، بحسب طلبة أبوظبي، “أكثر من سهلة” في أسئلتها ومحتواها، حيث تركزت أسئلة الامتحانات على قياس مهارات الطالب في القراءة والكتابة والفهم والاستيعاب مع توظيف بعض الكلمات في عبارات مفيدة. تبدأ إجازة الطلبة في جميع المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر اعتباراً من الأحد المقبل 19 ديسمبر 2010، ويستأنف الدوام الدراسي الأحد 2 يناير 2011 المقبل. وأكد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم خلال جولته في لجنة امتحانات مدرسة المواهب النموذجية بأبوظبي أمس على سهولة الامتحانات ووضوحها لطلبة القسمين العلمي والأدبي، وعدم وجود أية شكوى من جانبهم بشأن صعوبة الامتحانات. وأشار إلى أن نتائج الامتحانات ستظهر مع بداية الفصل الدراسي الثاني في كل مدرسة، وذلك بعد استكمال عمليات التصحيح والرصد والتدقيق من قبل اللجان الفنية في المدارس. وأوضح الظاهري أنّ التقارير الميدانية للتوجيه الفني حول الامتحانات تؤكد جميعها على سهولة الأسئلة ومباشرتها، وخاصة في المواد التي كانت أسئلتها تعتبر مثاراً للشكوى خلال السنوات الماضية مثل: الرياضيات، والجيولوجيا، والكيمياء، والفيزياء، وعلم النفس، واللغة الإنجليزية. ولفت الظاهري إلى أنّ نظام التقويم والامتحانات الجديد جعل العملية الامتحانية تتم في سلاسة ويسر بعيداً عن أجواء الرهبة التي كانت سائدة في مثل هذه الامتحانات. ودعا الظاهري الطلبة إلى استثمار الإجازة فيما يفيد من خلال إجراء التقويم الذاتي لكل طالب للوقوف على نقاط الضعف والقوة في مستواه العلمي استناداً إلى أدائه في الفصل الدراسي الأول، مشيراً إلى أهمية دور أولياء الأمور في رسم خطط أكاديمية للطلبة خلال هذه الإجازة، وتخصيص وقت للنشاط المفيد الذي يعزز من شخصية الطالب ويصقل مهاراته. وفي العين، تواصلت أفراح طلبة وطالبات الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي في العديد من اللجان الامتحانية بالعين وتمكن الطلبة والطالبات من اجتياز امتحان مادة اللغة الانجليزية ليوم امس بسهولة. وأكدوا ارتياحهم التام لأدائهم للامتحان حيث أن أسئلة الورقة الامتحانية كانت مريحة وشاملة للمنهج الدراسي. وأكد كل من محمد الشامسي وحمد العامري وراشد الظاهري على أن أسئلة مادة اللغة الانجليزية كانت سهلة وضمن المنهج الدراسي وقد تم مراعاة الطلبة عند وضع أسئلة الورقة الامتحانية . وأجمع كل من عبدالله العرياني وخليفة الراشدي وسعيد الدرمكي على أن الورقة الامتحانية في مادة اللغة الانجليزية كانت سهلة وقد تمكن الجميع من حل أسئلة الامتحان بالشكل المطلوب مما ساعد في توفير الجو الامتحاني المريح للجميع داخل اللجنة الامتحانية إضافة إلى توفير الراحة النفسية للطلبة. وأكدت مجموعة من الدارسين في المراكز المسائية والمنازل بالقسمين العلمي والأدبي على أن الورقة الامتحانية في مادة اللغة الانجليزية كانت سهلة وقد جاءت الأسئلة واضحة، وفي مستوى الطالب المتوسط مما أدى إلى إدخال الفرحة والبهجة والسرور على قلوب الجميع. دبي وفي دبي، وضع امتحان الفصل الأول للعام الدراسي الحالي أمس خواتيمه السعيدة أيضا، وسجّلت ردود فعل الطلبة وأولياء الأمور الايجابية بشكل عام منذ انطلاق الامتحانات في 7 ديسمبر لغاية يوم أمس دفعاً لنظام الفصول الثلاثة الذي أقرته وزارة التربية والتعليم مؤخراً. وبالرغم من المخاوف والشكوك التي ظهرت في الميدان قبيل انطلاق الامتحانات، خصوصاً بالنسبة للجدول الذي تضمّن أداء مادتين في بعض أيامه بالنسبة لصفوف الأدبي، إلا أن الامتحانات جرت بهدوء ضمن الاعتراضات المعتادة التي ترافق نهاية كل فصل دراسي. وكان لفرحة طلبة الثاني عشر علمي وأدبي أمس نكهة مختلفة، تخطت كيفية أداء امتحان اللغة الانجليزية، وتلك الفرحة هي أشبه بمفعول رجعي لإجازة تمتد 16 يوماً، فتبدأ من الأحد 19 ديسمبر ولغاية 2 يناير 2011. وقالت الطالبة خلود من مدرسة الراية للبنات، إن انجازها امتحان اللغة الانجليزية بشكل يضمن درجة نجاح مرتفعة قد فتح شهيتها للبدء بالتخطيط لكيفية قضاء عطلة الفصل الأول. ولفتت إلى انها ستقوم بكتابة جدول يومي ستعرضه غداً على والديها للتأكد من إمكانية تنفيذه. ولفتت وزارة التربية أن مركز الاتصال لم يتلق أي شكوى بخصوص مادة اللغة الانجليزية، خصوصاً انها جاءت لتناسب مستوى الطالب المتوسط. الشارقة أنهى طلبة الثاني عشر في الشارقة امتحانات الفصل الدراسي الأول أمس بتقديم مادة اللغة الانجليزية للفرعين العلمي والأدبي التي جاءت سهلة وفي متناول الطالب المتوسط حيث علت الفرحة وجوه الممتحنين. وخرج الطلبة مبتهجين بختام فترة الامتحانات التي اعتبروها بالمجمل ممتازة ولم تتضمن اي عقبات تذكر بل على العكس كان الشكل العام للورقة الامتحانية لمختلف المواد مباشرا وبسيطا في مضامينه ولم يعتمد على الأسئلة الاستنتاجية أو المعقدة . وأكدت فوزية حسن بن غريب مدير منطقة الشارقة التعليمية ان الامتحانات مرت بسلام ولم يرافقها سيل الشكاوى الذي نشهده كل عام بل على العكس فان الرقم الساخن الذي تم تخصصيه لم يشهد ضغطا في الاتصالات وكان الرضا هو سيد الموقف. ولفتت الى ان الزيارات الميدانية للجان التي شكلتها المنطقة وأشارت الى ان الامور تسير في نصابها الطبيعي، وذكرت أنه سيتم تفريغ الاستبيان الذي اعدته المنطقة لقياس مدى رضا الطلبة وذويهم عن نظام الفصول الثلاثة الذي تطبقه المنطقة لاول مرة . وأجمعت مجموعة من الطالبات في لجنة ثانوية الغبيبة على سهولة الامتحان حيث أكدت آلاء مصطفى من الفرع العلمي أن اللغة الانجليزية جاءت في مستوى الطالب العادي. وأكد عدد من طلاب ثانوية الخليج ان اللغة الانجليزية قاست مهارة الطالب بالكتابة والقراءة حيث اتاحت له فرصة لاختيار قطعة إنشائية للكتابة عنها من موضوعين وان طبيعة الاسئلة الاختيارية جاءت مرضية لجميع المستويات مراعية الفروق الفردية بين الطلبة معربين عن سعادتهم بالامتحانات كلها ومتوقعين تحصيل درجات مرتفعة. ونفى بعضهم مسألة ضيق الوقت، وقالوا إن الـ90 دقيقة كانت اكثر من كافية للاجابة على الأسئلة ، بدليل انهم خرجوا قبل الوقت كما تنسى لهم مراجعة الاجابات والخروج . وذكر خلفان الرويمه مدير ثانوية الخليج انه لم يتلق اي ملاحظات من قبل الطلاب بل على العكس فإن جولته التفقدية على اللجان أظهرت حالة من الرضا والاستقرار، كما ان الوقت المحدد للامتحان كان اكثر من كاف. رأس الخيمة واختتم طلاب رأس الخيمة صباح أمس اختبارات الفصل الدراسي الأول وسط أجواء شبه مريحة ولكن غير مطمئنة بشكل تام، معللين أن السبب في ذلك التأخر في تسلم الدرجات التي سترحل إلى بداية الفصل الدراسي الثاني والذي كان سببه نظام التعليم الجيد. وفي هذا الصدد، اختتم طلاب الثاني عشر امتحاناتهم الفصلية وأجمع طلاب القسمين سهولة اختبار اللغة الإنجليزية واصفين أن الأسئلة مناسبة لجميع مستويات الطلبة وواضحة، سواء بالقسم الأدبي أو القسم العلمي. الفجيرة وفي الفجيرة، أكدت المنطقة التعليمية على أن امتحانات اللغة الانجليزية مرت أمس دون تلقي أي شكاوى تذكر، بحسب أحمد راشد رحمة منسق الامتحانات بتعليمية الفجيرة. وقال رحمة بان غرفة الامتحانات لم تتلق أي شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور تفيد بصعوبة أسئلة مادة اللغة الانجليزية، مشيرا الى أن هناك 5 حالات طلابية من المعاقين أدوا امتحاناتهم في لجان خاصة، بينما لا توجد أي حالات مرضية في المستشفيات. وقال محمد طلعت البلخي موجه المادة بتعليمية الفجيرة بأن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط كما انه يحاكي الامتحان التجريبي المرسل من الوزارة والذي تدرب عليه الطلاب قبل ذلك. وعلق على آراء الطلاب فيما يخص ما جاء من سوء فهم في الاختيار موضحا بأن الاختلاف في المعايير بين مجلس ابوظبي للتعليم ومدارس الإمارات الشمالية التابعة للوزارة ولا يوجد أي لبس مطلقا وكان الوقت مناسب تماما للأسئلة. وأعرب طلاب من القسم العلمي والأدبي عن ارتياحهم الكبير لمستوى الأسئلة أمس، حيث قال حسن الزحمي القسم العلمي الامتحان كان “ مناسبا جدا” وقد أنهيت الإجابة عليه في ساعة واحدة من ساعة ونصف الساعة نظرا لان الامتحان اختياري مما سهل علينا مهمة الحل سريعا. وقال مهند خليفة من القسم الأدبي الامتحان جاء مناسبا ولم ألحظ وجود شكاوى من الطلاب في لجنة مدرسة محمد بن حمد الشرقي وقد وفقني الله في حل الامتحان المكون من 8 ورقات في وقت قياسي. وقال عيسى عبيد الصريدي كان الامتحان سهلا ولكن كان هناك نوع من اللبس في فقرتين من فقرات الاختيار ولكن تم توضحيهما بسرعة ونجحنا في اجتياز اللغة الانجليزية بسلام دون مشكلات .. أم القيوين وشكا طلاب الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في أم القيوين من كثرة أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية، فيما تباينت آراء الطلاب حول صعوبة بعض الأسئلة، حيث اعتبر بعضهم إن ورقة الامتحان احتوت على أسئلة صعبة وتحتاج إلى التركيز فيما قال آخرون إن الأسئلة راعت مستوياتهم الدراسية. وقال طلاب في القسم الأدبي، إن السؤال الخاص بالقواعد تضمن مصطلحات صعبة، لا وجود لها في الكتاب المدرسي، وإن أسئلة الامتحان طويلة وتحتاج إلى وقت إضافي للإجابة عنها بدقة. وقال الطالب سيف محمد في القسم العلمي، إن امتحان اللغة الإنجليزية طويل جداً ويحتاج إلى وقت إضافي للإجابة عن جميع الأسئلة، مضيفا أن بعض الأسئلة التي جاءت في ورقة الامتحان صعبة، ولم يقم الطلبة بدراستها خلال الفصل الأول. وقال راشد إبراهيم الطالب في القسم الأدبي، انه لم يتمكن من الإجابة عن سؤال القواعد بشكل كامل بسبب صعوبته، مشيرا إلى أن ورقة الامتحان سهلة، ولكن سؤال القواعد جاء صعبا، واحتوى على مصطلحات مختلفة لم نقم بدراستها في الفصل من قبل. وأوضح أن معلم المادة رفض منح الطلبة وقتا إضافيا، الأمر الذي أربك الطلاب وجعلهم يسلمون ورقة الإجابة ناقصة. وأوضحت الطالبة ريم حسن في القسم العلمي أن امتحان اللغة الانجليزية سهل باستثناء سؤال القواعد الذي كان صعباً، مشيرة إلى أنها واجهت صعوبة في فهم سؤال القواعد، وخصوصاً سؤالاً تضمن مصطلحات صعبة غير موجودة بالكتاب المدرسي. من جانبه اعتبر أندريه دوبلاسي المشرف على مدرسي اللغة الإنجليزية في مدارس أم القيوين أن واضع امتحان اللغة الإنجليزية نجح في تحقيق نوع من التوازن في ورقة الامتحان ، مضيفا أن ورقة الأسئلة تختبر المهارات اللغوية للطالب، مثل مهارة الكتابة والمحادثة. عجمان ولم يسعف الوقت المخصص لامتحان اللغة الإنجليزية طلبة عجمان للإجابة عن الأسئلة واشتكى عدد من الطلبة من ضيق الوقت على الرغم من سهولة بعض الاسئلة وصعوبة الأخرى بشكل عام. وفي هذا السياق، أكد الطالب عيسى علي من القسم الأدبي أن الامتحان كان طويلاً ويحتاج إلى تفكير، كما أن الوقت لم يسعفني، أما راشد حسين فرأى أن الامتحان كان جيداً ويعتمد على الحفظ، حيث كانت الأسئلة مباشرة بشكل كبير، ولم يكن الوقت كافياً كي يجيب عنها بارتياح. من جهتها، قالت مريم عبدول إن الامتحان كان سهلاً بشكل عام، وأنه احتوى أسئلة اختيارية بين صفحاته، وهذه الأسئلة ساعدت الطلبة في التخلي عن الأسئلة الصعبة والإجابة عن السهلة. وفي الفرع العلمي، قال الطلبة إن الامتحان كان متوسطاً ولم يكن سهلاً، كما كان متوقعاً، وأجمعوا جميعاً أن الوقت كان العائق الأول أمامهم، وقال جمال عبدالله إن امتحان اللغة الإنجليزية كان متوسطاً، لكنه أجاب عن جل الأسئلة المقدمة له.
المصدر: أبوظبي، مكاتب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©