• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

فرض هيمنته على صدارة تنس الرجال

ديوكوفيتش يهدد أرقام العظماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 سبتمبر 2015

لندن (رويترز)

مع حصول نوفاك ديوكوفيتش على لقبه العاشر في البطولات الأربع الكبرى للتنس، وضمانه إنهاء العام الجاري على قمة التصنيف العالمي، يبدو أن هيمنته على تنس الرجال غير قابلة للاهتزاز، كما أصبح الطريق مفتوحاً أمامه لتحطيم أرقام قياسية.

وتسارعت وتيرة فوز اللاعب الصربي البالغ من العمر 28 عاماً بألقاب في البطولات الأربع الكبرى، بعد فوزه الأول بلقب أستراليا المفتوحة 2008، لدرجة أن هناك توقعات حالياً بتخطيه لأرقام أساطير بيورن بورج ورفائيل نادال وربما روجر فيدرر في فترة وجيزة.

وكان انتصاره في مواجهة من أربع مجموعات على فيدرر الحائز 17 لقباً في البطولات الأربع الكبرى يوم الأحد الماضي أفضل ختام لأميركا المفتوحة، وحقق ذلك رغم تألق فيدرر ومساندة معظم الجماهير الحاضرة للمايسترو السويسري.

وفي بعض الأحيان بدا أن ديوكوفيتش يحارب العالم كله بمفرده، لكنه نجح في امتصاص هذا الضغط، بل ونقله إلى ملعب منافسه وأظهر أن التغلب على لاعب مثله سيكون مهمة تكاد تصبح مستحيلة على المنافسين. ووصف كريس كيرمود، رئيس اتحاد لاعبي التنس المحترفين الأداء الذي يقدمه ديوكوفيتش هذا الموسم بالمذهل، وقد لا يعارضه أحد في هذا الرأي. ولو لم يكن السويسري ستانيسلاس فافرينكا فاز عليه في نهائي فرنسا المفتوحة لكان اللاعب الصربي يحتفل الآن بالفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى في عام ميلادي واحد وهو إنجاز راوغ كل اللاعبين العظام في العصر الحديث.

لكن الطريقة التي انتفض بها ليعوض إخفاقه في باريس أولاً في ويمبلدون، والآن في نيويورك، تشير إلى احتمال تحقيقه لهذا الإنجاز العام المقبل.

ويتصدر ديوكوفيتش التصنيف منذ يوليو 2014 وسيتخطى رقم جون ماكنرو البالغ 170 أسبوعا على قمة التصنيف العالمي في نوفمبر المقبل. وجيمي كونورز (268 أسبوعا) وإيفان ليندل (270 أسبوعاً) وبيت سامبراس (286 أسبوعا) وفيدرر (302) هم الوحيدون الذين مكثوا فترة أطول على قمة التصنيف العالمي منذ بدء العمل بتصنيف اتحاد لاعبي التنس المحترفين في 1973.

وقال ديوكوفيتش الملقب حالياً بالملك الهادئ في ظل ما يتمتع به من هدوء ينعكس على أدائه «استمتع بهذا العام أكثر من السنوات السابقة، لأني أصبحت زوجاً وأباً وجعلني هذا أكثر ليناً ورفقاً».

وتابع: «أعشق هذه الرياضة وكل هذه النتائج والإنجازات ستكون دافعا لي لمواصلة المشوار».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا