• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تركيا تمنع تدفقهم إلى اليونان والمجر تغلق حدودها مع صربيا وألمانيا ترفض الفقراء

دول أوروبية تضع «متاريس» أمام اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

(رويترز، د ب أ)

بدأت بعض الدول الأوروبية بالعمل كمتاريس أمام حركة اللاجئين، فقد بدأت السلطات التركية في منعهم من التدفق إلى حدود اليونان. وأقامت المجر حاجزا آخر يمنع اللاجئين من دخول أراضيها من الحدود الصربية، ما عرضها لانتقاد المنظمة الدولية للهجرة. وحذرت التشيك ألمانيا من «استعراض العضلات» بعد تهديدات بتوقيع عقوبات مالية على دول الاتحاد الأوروبي التي ترفض الالتزام بحصة من اللاجئين.

وأعلنت سيلين اونال المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن أعداد اللاجئين السوريين في العراق ولبنان انخفضت في أغسطس، لكنها ارتفعت في تركيا إلى نحو مليونين كما قفزت طلبات اللجوء إلى أوروبا.

ورغم ذلك، أوقفت قوات الأمن التركية اليوم مئات الأشخاص، غالبيتهم سوريون ، ومنعتهم من السير صوب الحدود الغربية لتركيا مع اليونان في مسعى للوصول إلى أوروبا، لتفتح جبهة جديدة في أزمة المهاجرين المتصاعدة.

وأقامت قوات الأمن التركية اليوم الثلاثاء متاريس قرب مدينة أدرنة على بعد نحو 30 كيلومترا من حدود اليونان بعد تدفق المئات على الطريق بينما لجأ آخرون إلى التلال المحيطة في مسعى للوصول إلى الحدود.

وقالت امرأة جالسة على مقعد متحرك إنهم يودون الوصول إلى اليونان اعتقادا بأن الأحوال هناك أفضل من تركيا. لذا قرروا العبور برا، بعد ارتفاع الخسائر في الأرواح خلال الرحلات البحرية.

ولقي اليوم 22 شخصا على الأقل نحبهم غرقا، وتم إنقاذ 211 آخرين بعد أن انقلب قاربهم في بحر إيجه قبالة السواحل التركية، خلال محاولتهم الوصول إلى جزيرة كوس اليونانية.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا