الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

دراسة لتطوير شبكة المياه وسد احتياجات أم القيوين حتى 2030

دراسة لتطوير شبكة المياه وسد احتياجات أم القيوين حتى 2030
10 سبتمبر 2012
سعيد هلال (أم القيوين) - يستقبل قسم طوارئ المياه في مكتب الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في أم القيوين يومياً 30 بلاغاً، معظمها عن تسربات في خطوط المياه الفرعية والرئيسة، بالإضافة إلى بلاغات عن وجود نقص نسبي في إمدادات المياه لبعض المستهلكين. وأعلنت الهيئة مؤخراً عن إعداد دراسة شاملة لتطوير شبكة المياه وسد احتياجات الإمارة حتى عام 2030، حيث أظهرت الدراسة أن 85% من الشبكة تحتاج إلى إعادة تأهيل بالكامل، وتم رصد ميزانية لتنفيذ تلك المشاريع خلال الفترة المقبلة، وذلك ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لتطوير البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة. وبدأت الهيئة منذ تسلمها مرفق المياه بعد أن كان تابعاً للبلدية طيلة 38 عاماً، بإيجاد حل سريع لحل مشكلة المياه في أم القيوين، وذلك من خلال تحسين الشبكة وإجراءات الصيانة وتبديل بعض الخطوط، ورفع كميات المياه التي يتم توزيعها على مناطق الإمارة من 4?88 مليون جالون يومياً إلى 5?58 مليون جالون يومياً، حيث تم رفع كفاءة الوحدة الثانية من محطة التحلية الحالية ليزيد إنتاجها من 1?8 مليون جالون يومياً إلى 2?5 مليون جالون يومياً. كما تعاقدت الهيئة مع شركات لنقل المياه بالصهاريج لتوفير أقصى كمية للمستهلكين دون توقف في المناطق التي لا يصل إليها الضخ بسبب التوسع الجغرافي الأفقي، وكذلك تركيب مضخات على الآبار المتوقفة عن الإنتاج بعد فحصها وإنشاء حقل مياه جديد. وأكد محمد خليل الشمسي مدير إدارة الاتصال المؤسسي في الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، أن الهيئة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع شبكة رئيسية لنقل المياه بتكلفة 62 مليون درهم، ومشاريع شبكات توزيع رئيسية وفرعية بتكلفة 90 مليون درهم، بالإضافة إلى حفر 40 بئراً، وتركيب مضخات غاطسة بتكلفة 23 مليون درهم، على أن يتم إنجاز واستلام هذه المشاريع في أواخر 2012 وخلال 2013. وأضاف أن قسم طوارئ المياه في مكتب الهيئة بأم القيوين يتلقى ما يقارب من 30 بلاغاً يومياً، ما بين بلاغات عن وجود تسربات في خطوط المياه الفرعية أو الرئيسية، أو ملاحظات بعض المستهلكين عن وجود نقص نسبي في إمدادات المياه، أو بلاغات المستهلكين لمتابعة طلباتهم بتوصيل المياه، حيث تقوم الهيئة بتوصيل المياه لهم باستخدام الصهاريج حتى يتم توصيل العداد. وقال إن 85% من شبكة المياه في أم القيوين تحتاج إلى إعادة تأهيل، نظراً لانتهاء العمر الافتراضي لها، وعدم قدرتها على تحمل ضخ كميات المياه، لافتاً إلى وجود تسربات في بعض الخطوط الرئيسية أو الفرعية يتم إصلاحها أولاً بأول بعد أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المختصة من أجل تنفيذ عملية الحفر وتحديد موقع التسرب. وأشار الشمسي إلى أن المسؤولين أدركوا أن عدد العاملين بقسم الطوارئ حالياً بحاجة إلى زيادة، حيث أصبح القسم يضم، حسب الهيكل التنظيمي الجديد، مراقب طوارئ، و3 منسقي بلاغات، و3 فنيين، و6 عمال. ولفت إلى أن القسم يعمل على فترتين صباحية تبدأ من الساعة 7 صباحاً وحتى 2 ظهراً، والفترة المسائية من الساعة 2 وحتى 9 مساءً، لافتاً إلى أن متوسط عدد البلاغات المقدمة حول العجز في إمدادات المياه بالإمارة قل بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، بعد زيادة كمية إنتاج المياه التي يتم ضخها لمدينة أم القيوين والمناطق التابعة لها. وقال الشمسي، إن القائمين على قسم الطوارئ بمكتب أم القيوين يبذلون جهوداً كبيرة من أجل إيجاد حلول مناسبة لأية مشكلة تواجه المستهلك، والتعامل السليم مع كافة البلاغات التي ترد إليهم على رقم الطوارئ الخاص بالإمارة (067665616)، كما تقوم الهيئة بتلقي المقترحات والاستفسارات على الرقم المجاني (3392 800). وأوضح أن الهيئة أوكلت عملية الصيانة إلى إحدى الشركات المتخصصة للقيام بأعمال الصيانة الدورية واستبدال الخطوط الفرعية القديمة بخطوط أخرى جديدة، وتعاقدت مع شركات من أجل تنفيذ مشاريع شبكات المياه في أم القيوين، ومنها تمديد خطوط نقل وتوزيع مياه رئيسية، واستبدال خط نقل المياه الرئيسي القديم الحالي، وتطوير نظام نقل وتوزيع المياه بما يتناسب مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية. وأكد مدير إدارة الاتصال المؤسسي بالهيئة أن الهيئة تسعى جاهدة لتوفير شبكة مياه بمواصفات عالمية، من أجل تقديم مياه نقية وعالية الجودة للمستهلكين في الإمارة، ومواكبة الطلب المتزايد على الخدمة مستقبلاً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©