• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

معرض لمنحوتات بيكاسو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

نيويورك (أ ف ب)

انطلق معرض مخصص لمنحوتات الفنان الإسباني بابلو بيكاسو، أمس الاثنين في متحف الفن المعاصر في نيويورك، وهو الأكبر من نوعه منذ خمسين عاما في الولايات المتحدة.

ويقدم حوالي 140 عملاً أنجزها الفنان على مدى 60 عاماً في هذا المعرض الذي يستمر حتى 7 فبراير 2016.

وقالت مفوضة المعرض آن تيمكين إنه «من الصعب التصديق بأن الأعمال المعروضة من قاعة لأخرى تعود للفنان نفسه» نظراً للتنوع الكبير في الأساليب.

وجرى جمع الكثير من القطع الموجودة في معرض «بيكاسو سكلتشر» (منحوتات بيكاسو) بفضل عمليات إعارة لمجموعات عامة وخاصة في الولايات المتحدة والخارج. كما أن ثلث هذه المعروضات مصدرها متحف بيكاسو الوطني في باريس.

وأشار مدير متحف الفن المعاصر في نيويورك ليني لوري، إلى أن «الكثير من هذه الإعارات كانت ضرورية لجعل تنظيم هذا المعرض ممكنا».

وتمتد هذه الأعمال على حقبة زمنية طويلة تبدأ من سنة 1902 مع أعمال بيكاسو الأولى المصنوعة من البرونز والخشب والجص، إلى منحوتاته المعدنية المنجزة في العقد الممتد ما بين 1954 و1964. كما يضم المعرض أعمالا من المرحلة التكعيبية وسنوات ما قبل الحرب العالمية الثانية (1930 - 1936) في قصر بواجولو قرب باريس، والفترة التي تلت الحرب العالمية الثانية إضافة إلى أعماله التي أنجزها لاحقا في فالوريس وكان بجنوب فرنسا.

وعرف بابلو بيكاسو (1881 - 1973) خلال فترة عطائه الطويلة كأحد كبار رسامي القرن العشرين، لكن منحوتاته التي أنجزها بشكل متقطع بقيت شبه مجهولة من العموم إلى حين وفاته.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا