الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

محمد الكربي.. عينه الثالثة تقوده إلى الإبداع

محمد الكربي.. عينه الثالثة تقوده إلى الإبداع
24 يناير 2011 20:16
صاغ المصور الإماراتي محمد الكربي حكاياته البصرية بمقدرة عالية، وطور أداءه بمفهوم خاص كشف به عن بُعد جديد في شخصيته، فهو يرى نفسه متوجساً مما يسميه «هاجس اللحظة»، والمتتبع لصوره الفوتوغرافية يراها واضحة في أغلب أعماله. تشكل حس الكربي في عالم التصوير عام 2005 وعلى مدار الوقت حاول الجمع بين العديد من الهوايات الأخرى، وبين عشقه الدائم للصورة الفوتوغرافية. التصوير الفوتوغرافي فن لا يتقنه إلا من أحبه، والمصور الإماراتي محمد الكربي يمتلك من البراعة ما يجعلك تقف ملياً أمام لقطاته. عن بدايته في عالم الضوء والصورة يقول الكربي: «كانت البداية منذ 6 سنوات حين كنت في دورة تدريبية في مصر للدراسة، لكن البداية الفعلية بدأت منذ عام 2008، ومنذ ذلك الوقت وأنا أمارسها بانتظام». مكملات التصوير يتابع الكربي: «عالم التصوير الفوتوغرافي ليس سهلاً، فمن عشق هذا المجال لا بد أن توفر لديه العديد من العدسات والفلاتر التي تعد من المكملات الأساسية للصورة». يلتقط الكربي أحد الفلاتر. ويقول مشيراً إليه : «يعد فلتر «الاستقطاب» الأشهر والأهم في قائمة المصورين المحترفين، حيث يقوم بعدة مهام من أهمها تقليل الانعكاسات غير المرغوبة، ويستخدم للتصوير من وراء الألواح الزجاجية، ولتقليل التوهج، وزيادة التشبع اللوني، وزيادة التباين اللوني عموما. ويضيف الكربي: فلاتر الألوان وهي تتنوع ما بين فلاتر بلون واحد وفلاتر بتدرجات لونية مختلفة، وتستخدم لإضافة لمسة لونية جمالية على الصورة. في حين أنَّ فلاتر المؤثرات الخاصة تضيف بعداً جمالياً للصورة. لكن فلتر حماية العدسة وهو الأهم على الإطلاق، وهو لا يقوم بعمل أي تأثير على الصورة لكنه يقوم بحماية العدسة من الخدش والغبار ومن أشعة UV». أهمية الفلاش أما فيما يتعلق بأهمية وجود الفلاش بالكاميرا. يقول الكربي: «يعتبر الفلاش ملحقا أساسيا لجميع المصورين، وهو يستعمل في ظروف الإضاءة المنخفضة أو للتخلص من الظل المتكون بسبب ضوء الشمس «فلاش الماء». ويؤكد الكربي وهو يفتح فلاش الكاميرا لالتقاط صورة: «في حالة استخدام الفلاش، فإن هنالك سرعة غالق معينة لا يمكن اختيار أسرع منها، وتسمى «بسرعة التزامن» وهي تعبر عن السرعة القصوى التي يصل فيها الفلاش إلى جميع أنحاء الموضوع. تتراوح هذه السرعة ما بين 60 و 250 s حسب نوع الكاميرا. ولذلك يجب مراعاة هذه النقطة عند التصوير باستخدام الفلاش». لقطات عفوية لايفارق محمد الكربي كاميرته فهي العين الثالثة التي تقوده إلى الاكتشاف والابتكار وحب المغامرة. عن ذلك يقول: شخصيتي قريبة إلى الطبيعة ومناظرها المتغيرة والساحرة التي تمنحني رؤية مختلفة للأشياء، إلى جانب حبي لتصوير الصحراء بطبيعتها الخلابة ورمالها الصفراء، ثم بعد ذلك اللقطات العفوية والمعبرة عن معاناة الناس وخاصة صعوبة الحياة في الكوارث والحروب». ويضيف الكربي: «من خلال التقاطي لتلك المناظر المختلفة، منحني التصوير المزيد من الثقة في نفسي، كما أصبحت أكثر سلاماً وتصالحاً مع ذاتي لأنني وجدت نفسي قادراً على ترجمة أحاسيسي السلبية والإيجابية من خلال عدسة الكاميرا، أي أن التصوير وسيلة للتعبير عما بداخلي» فرصة ذهبية حول مشاركة الكربي في مسابقة أبوظبي «من خلال عيونكم». يقول: «لي الشرف والفخر أن أشارك في مسابقة محلية، وأن أكون ضمن الفئة المتميزة في المسابقة، حيث تعد هذه المسابقة فرصة ذهبية يجب على كل من يجد نفسه قادراً على تقديم صور فيها الكثير من روح الإبداع عن إمارة أبوظبي أن يشارك بها. ومما لا شك فيه أنَّ قيام مكتب أبوظبي للهوية الإعلامية بهذه المبادرة يوفر وسائل للاحتفاء بما تزخر به أبوظبي من مزايا فريدة في كافة النواحي حيث إن القيام بطرح هذه المسابقة إنما يروج لفهم أعمق لجوهر إمارة أبوظبي ولتراثها الفني وهويتها المتفردة. ويتابع الكربي «كما أن عدم الفوز في المسابقة يجب أن لا يكون عامل إحباط للمصور، فاختيار الصورة الفائزة يكون بناء على معايير ووجهة نظر لجنة التحكيم وليس لأن الصورة ليست فيها لمسة جمالية أو إبداع». وحول طموحات الكربي المستقبلية يقول: «كل المصورين يطمحون إلى العالمية وهذا ما نراه بين الحين والآخر من فوز بعض الأخوة المصورين من السعودية ومن عُمان الشقيقة في مسابقات عالمية واختيار صورهم في مواقع إلكترونية. وأنا لست استثناء من هؤلاء الإخوة فكلي أمل أن أصل يومًا ما للعالمية لكن بعد الانتهاء من الحصول على الدكتوراه في حياتي العلمية، التي أخذت مني الكثر من الوقت وأبعدتني عن هواية التصوير».
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©