• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

النمسا تنشر الجيش لمواجهة تدفق اللاجئين والمجر تعتقل 7500 مهاجر

الاتحاد الأوروبي يقر استخدام القوة ضد مهربي البشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

عواصم (وكالات)

وافق الاتحاد الأوروبي أمس على استخدام القوة العسكرية ضد مهربي المهاجرين الذين يعملون انطلاقا من ليبيا بما في ذلك عبر مصادرة سفنهم في إطار عمليته البحرية في البحر المتوسط. وقال مجلس الاتحاد في بيان ان «هذا لانتقال المهم سيسمح للعملية البحرية للاتحاد الأوروبي ضد المهربين في المتوسط اعتراض وتفتيش ومصادرة المراكب التي يشتبه بأنها تستخدم في الإتجار بالبشر في إطار القانون الدولي».

وذكرت مصادر أوروبية أن السفن الحربية الأوروبية يمكنها القيام باعتقالات شرط ألا تدخل المياه الإقليمية الليبية. وقالت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع وزاري ان الظروف أصبحت متوافرة للانتقال بالعملية «ناف فور ميد» التي اطلقها الاتحاد الأوروبي في نهاية يونيو إلى المرحلة الثانية في عرض البحر.

وكانت هذه العملية التي تنفذها اربع سفن ونحو ألف رجل، تقتصر على العمل انطلاقا من المياه الدولية لمراقبة الشبكات الإجرامية الدولية التي ترسل مراكب متهالكة محملة بالمهاجرين إلى إيطاليا انطلاقا من السواحل الليبية.

وقد شاركت في عدد من عمليات الاغاثة وساهمت في انقاذ 1500 شخص.

من جهتها، اكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني ان «الأهداف ليست المهاجرين بل الذين يكسبون المال على حساب حياتهم وفي اغلب الأحيان من موتهم». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا