• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تشتمل على 324 وحدة للغسيل الكلوي

أبوظبي تواجه «القاتل الصامت» بـ 5 مراكز نموذجية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

إبراهيم سليم (أبوظبي) - تخطط شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، لإنشاء 5 مراكز نموذجية جديدة للغسيل الكلوي، تشتمل على 324 وحدة غسيل للمصابين بالمرض المعروف بـ «القاتل الصامت»، بحسب الدكتور نيك ريتشاردز، الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة الخدمات الطبية، فيما توقع الدكتور علي عبد الكريم العبيدلي، مدير الشؤون الأكاديمية، ارتفاع عدد المصابين بأمراض الكلى في الدولة.

وقال ريتشاردز لـ «الاتحاد»، إن «صحة» ستنشئ 3 مراكز للغسيل تشتمل على 260 وحدة غسيل كلوي، كما سيتم في مرحلة لاحقة إنشاء مركزين أحدهما في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، ويضم 66 وحدة غسيل كلوي مجهزة بأحدث التقنيات، والثاني في مدينة العين، هو مركز توام لغسيل الكلى بسعة 98 وحدة، مشيراً إلى نجاح استراتيجية الشركة الهادفة لمواجهة الزيادة المطردة في أعداد مرضى الفشل الكلوي في الإمارة، والذين تقدر نسبتهم بـ 15% سنوياً.

وأكد ريتشاردز، أن صحة أولت قطاع الخدمات الصحية لمرضى الفشل الكلوي، عناية فائقة من خلال المراكز الحديثة المتطورة التي تم إنشاؤها وتشغيلها، والمراكز الجديدة التي سيتم إنشاؤها خلال المرحلة المقبلة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

من جانبه، توقع الدكتور العبيدلي، ارتفاع معدلات المصابين بأمراض الكلى في الدولة، لكون الإمارات تحتل المركز الخامس عشر عالمياً في انتشار مرض السكري، الذي يصيب 1 من كل 6 أشخاص بالدولة، مشيراً إلى أن مرضى الكلى في الإمارات يتلقون قرابة 300 ألف جلسة غسيل كلوي سنوياً، وتحتل مستشفيات أبوظبي المرتبة الأولى في تقديم الخدمات للمراجعين المنومين والخارجيين.

وأضاف: قدمت العيادات الخارجية لخدمات الغسيل الكلوي التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» الرعاية الطبية لـ 100 ألف مريض خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر من العام الماضي، فيما قدمت العلاج لـ 8260 مريضاً داخلياً من المنومين الذين يتلقون العلاج داخل مستشفيات «صحة»، ويتم إجراء غسيل كلوي لنحو 760 مريضاً، كما يتم إجراء الغسيل الكلوي للمرضى الخارجيين بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، بإجمالي 120 ألف جلسة سنوياً، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الطبية لنحو 25 مريض غسيل بريتوني، كما يتم علاج بعض الحالات الأخرى من القصور الكلوي الحاد في إدارات أخرى من مستشفيات «صحة».

وقال يتوزع مرضى الغسيل الكلوي البالغ عددهم 760 مريضاً على مستشفيات «صحة» بعدد 228 مريضاً في مدينة الشيخ خليفة الطبية، و226 بمستشفى المفرق، و265 في توام، و7 بالمرفأ، و4 بالسلع، و3 بدلما، و7 في غياثي، و20 في مستشفى مدينة زايد، من خلال تقديم خدمة الغسيل الكلوي بمستويات عالمية وبنتائج تضاهي التي حققتها المراكز التابعة لفريسينيوس ميديكال كير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض