• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أبوظبي تستضيف مؤتمر مستثمري دول مجلس التعاون وأفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

بدأت يوم أمس أعمال النسخة الثانية من مؤتمر «مستثمري دول مجلس التعاون وأفريقيا» في أبوظبي، وذلك بمشاركة أكثر من 100 مستثمر عالمي و70 شركة مدرجة من مختلف أنحاء المنطقة، بتنظيم من المصرف الاستثماري المختص في الأسواق الناشئة والحدودية «أرقام كابيتال».

وقال رياض مليتي، الرئيس التنفيذي لـ «أرقام كابيتال»: «يأتي هذا المؤتمر في ظل ظروف اقتصادية تتسم بانعدام الوضوح، حيث يشوب التوقعات الاقتصادية العالمية بعض الغموض مع تباطؤ النمو في الصين وتراجع قيمة عملتها، واحتمالات قيام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع معدلات الفائدة، وخفض توقعات النمو لاقتصاد منطقة اليورو، مما يمهد الطريق لاتخاذ تدابير تخفيف كمي محتملة. والأهم من ذلك أن الأسواق الناشئة تواجه حالياً واحداً من أصعب التحديات خلال العقدين الماضيين، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة حسب السوق، ما تُرجم مؤخراً إلى تقلبات حادة في أسواق المال وخسائر كبيرة في قيم الأسهم والعملات».

وأضاف: «يكمن المحركان الرئيسيان وراء الاضطرابات الحالية التي تعيشها الأسواق الناشئة في أمرين، وهما التباطؤ الاقتصادي الناجم عن انخفاض الطلب الصيني على المواد الخام، والذي أثر بشدة على مُصدِّري السلع الأساسية؛ والرفع الوشيك لأسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مما وضع ضغطاً أكبر على الاقتصادات الناشئة مقارنة بأي وقت مضى، وأدى إلى هروب جماعي كبير لرؤوس الأموال. وقد ضغطت هذه التدفقات الخارجة بشدة على عملات الأسواق الناشئة، مما أدى إلى تراجع قيمها أمام الدولار الأميركي، ليقود ذلك إلى تراجع واردات هذه الأسواق وكبح جماح نمو اقتصاداتها».

وفيما يتعلق بالتوقعات الاقتصادية لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، قال مليتي: «لا شك في أن انخفاض أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية يطرح بعض التحديات أمام اقتصادات منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وقد كان لهذا الانخفاض تأثيرٌ سلبيٌ جزئيٌ على أسواق الأسهم في المنطقة على مدى الأسابيع القليلة الماضية، مما تسبب في حدوث بعض التقلبات التي كانت حادة جداً في بعض الأحيان. ونتيجة لهذه العوامل، نتوقع أن تسجل معظم دول الخليج عجزاً في ميزانياتها العمومية وحساباتها الجارية خلال الفترة المقبلة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا