• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أوروبا تطلق قمرين صناعيين ضمن «جاليليو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 سبتمبر 2015

برلين(رويترز)

باتت أوروبا على أعتاب استكمال المنظومة الخاصة بها من الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة الفضائية، بعد أن أطلقت بنجاح قمرين صناعيين من مجموعة جاليليو من منصة في مركز الإطلاق التابع لوكالة الفضاء الأوروبية قرب كورو في جيانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية.

والهدف من برنامج جاليليو التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أن يكون النسخة التي يطلقها الاتحاد الأوروبي والتي تضاهي المنظومة الأميركية العالمية لتحديد المواقع. وبذلك يصل عدد الأقمار الصناعية التي أطلقتها أوروبا حتى الآن ضمن البرنامج إلى عشرة أقمار من بين إجمالي يصل إلى 30 قمرا صناعيا.

وقال جان فيرنر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، في بيان، «يدنو اليوم الذي ينتشر فيه برنامج جاليليو بكامل طاقته. إنه يوم عظيم بالنسبة إلى أوروبا».وقال يورج هان، مدير خدمات منظومة جاليليو، إن من المقرر الانتهاء من إطلاق أقمار برنامج جاليليو بالكامل بحلول عام 2020. وأضاف أن التكلفة الإجمالية للبرنامج بحلول عام 2020 تصل إلى 6.6 مليار يورو (7٫4 مليار دولار).

ومني برنامج جاليليو بانتكاسة العام الماضي بعد وضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ لكن تم بعد ذلك تعديل وضع القمرين. وانطلق القمران الصناعيان على متن صاروخ سويوز روسي الصنع من جيانا الفرنسية، واستغرقت رحلتهما حتى وصولهما للمدار المستهدف أربع ساعات.

وتعتزم وكالة الفضاء الأوروبية إطلاق قمرين صناعيين هذا العام ضمن برنامج جاليليو. وبدءا من العام القادم سيطلق أقمار برنامج جاليليو صاروخ أوروبي من نوع أريان يمكنه إطلاق أربعة أقمار بدلاً من اثنين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا