• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

استعرض أحدث تقنيات علاج «التشوهات الخلقية»

فريق طبي زائر يفحص 70 حالة معقدة بمركز القلب في العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

محسن البوشي (العين)

فحص فريق طبي عالمي زائر متخصص في أمراض التشوهات الخلقية بالقلب على مدار اليومين الماضيين بمركز القلب الطبي في العين أكثر من 70 من الحالات المعقدة، غالبيتها لأطفال يعانون مشاكل في القلب نتيجة التشوهات، من بينها حالات خضعت لعمليات جراحية في مستشفى جامعة كولومبيا بنيويورك، حيث مقر عمل الفريق الطبي الزائر.

ويضم الفريق الطبي الزائر كلاً من الدكتور اميل باشا مدير قسم جراحة أمراض القلب الخلقية وقلب الأطفال، والدكتور ماثيو كريستال مدير مختبر قسطرة القلب بمستشفى جامعة كولومبيا في نيويورك الذي يعد من أفضل 5 مستشفيات جامعية في العالم تعالج تشوهات القلب لدى الأطفال.

واستعرض باشا جانباً من التقنيات الجديدة المتقدمة التي تعالج هذه التشوهات وأحدثها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للقلب، خاصة في الحالات الصعبة والمعقدة، وتتضمن عمل نموذج بلاستيكي لقلب الطفل المريض، وفقاً لمعايير علمية وطبية محددة، ما يمكن الطبيب الجراح تحديد الطريقة المثلى لأجراء العملية الجراحية للطفل المصاب، مشيرا إلى أن هذه التقنيات الجديدة المتقدمة حققت في الآونة الأخيرة نتائج إيجابية جداً.

التقنيات المتقدمة

وتتضمن التقنيات المتقدمة التي تعالج التشوهات كذلك تركيب صمامات بواسطة القسطرة القلبية داخل القلب عن طريق شرايين الفخذ، وهناك كذلك تقنية تتضمن عمل فتحات صغيرة في القلب بدلا من شق الصدر، وقلصت هذه التقنيات العلاجية الجديدة نسبة الوفيات بين هذه الحالات الى ما بين 5,10% في أصعب الحالات مقابل 50% قبل نحو 20 عاماً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض