• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

القسم يضم أجهزة متطورة للفحوص المخبرية الدقيقة

مختبرات مستشفى الشيخ خليفة بأم القيوين تجري 40 ألف فحص

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 يناير 2015

سعيد هلال

سعيد هلال (أم القيوين)

يجري قسم المختبرات الطبية وعلم الأمراض في مستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين، نحو 40 ألف فحص شهرياً.

وقال الدكتور مبارك سيف الفارسي استشاري علم الميكروبات الطبية وعلم انتشار الأوبئة ورئيس القسم: إن القسم يقوم بعمل فحوص مخبرية لتغطي كافة الأمراض، ويحتوي على العديد من الأجهزة المتطورة التي تقوم بفحوص مخبرية دقيقة ومعقدة للعديد من الأمراض، كما تم مؤخراً إضافة جهاز مركزي لفحوص الكيمياء الحيوية والأمصال بدقة وسرعة عاليتين وبتقنية متطورة جداً.

وأشار إلى أنه تم تزويد المختبر بجهاز حديث لتشخيص أمراض الجهاز البولي، يقوم بفحص العينات البولية بتقنية متطورة جداً، ويستطيع احتساب عدد الخلايا الطبيعية وغير الطبيعية، ويتعرف إلى أي ترسبات أو حصوات في البول، بالإضافة إلى جهاز آخر يفحص ويحسب عدد الحيوانات المنوية، ويساعد على تشخيص حالات العقم.

وأضاف أن القسم يشمل على عدة فروع منها فرع علم أمراض الدم، وفرع الميكروبات الطبية، والفحوص الميكروسكوبية السريرية، والكيمياء السريرية، وفرع الأمصال والفيروسات، وعلم المناعة، وكذلك يشمل القسم على بنك للدم ومشتقاته.

وأكد أن القسم يقوم بعمل فحوص لمراقبة الجودة بأنواعها الداخلية والخارجية كافة، وذلك لضمان ودقة النتائج، وفي هذا السياق قام المختبر بالاشتراك في برنامج مراقبة الجودة لكلية أطباء الأمراض الأميركية، وهو برنامج صارم لمراقبة جودة النتائج، ومن المنتظر حصول القسم على الاعتراف من هذه الكلية خلال العام الحالي.

وقال: إن القسم شارك في العديد من البحوث العالمية، وخاصة في البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وأخر هذه البحوث كان بالتعاون مع باحثين في جامعة كوينزلاند بأستراليا، وعدد من الباحثين في دول مجلس التعاون الخليجي، للتعرف على أنواع الجينات المنتشرة في المنطقة، والمسببة لمقاومة المضادات الحيوية لبعض البكتيريا، وقد تم نشر هذا البحث حديثاً في الجمعية الأميركية لعلم الميكروبات الطبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض