الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تجدد المواجهات في الأقصى لليوم الثاني

تجدد المواجهات في الأقصى لليوم الثاني
14 سبتمبر 2015 22:01

اندلعت مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، لليوم الثاني على التوالي في المسجد الأقصى في القدس المحتلة رغم تأكيدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه لن يسمح لليهود بالصلاة فيه.

وبحسب شهود عيان، فإن عشرات من الشبان قضوا الليلة الماضية في المسجد الأقصى بنية حماية الباحة من خطر دخول مستوطنين يهود متشددين صباح اليوم الاثنين ولمنعهم من الصلاة فيها. وتسمح سلطات الاحتلال لليهود بدخول باحة المسجد الأقصى من دون أن يسمح لهم بالصلاة فيها.

وما زاد من التوتر ارتفاع عدد المستوطنين اليهود الذين يدخلون إلى باحة المسجد الأقصى بسبب ما يعرف برأس السنة اليهودية.

ولم يسمح بدخول الصحافيين إلى داخل باحة المسجد.

وعند إعادة فتح المسجد، وعودة الهدوء في وقت متأخر من صباح اليوم الاثنين، كانت رائحة الغاز المسيل للدموع تملأ المسجد.

وامتدت المواجهات لتشمل شوارع البلدة القديمة في القدس المحتلة حيث قام رجال الشرطة بتفريق مجموعة من عشرات المتظاهرين مؤلفة بغالبيتها من النساء الكبيرات في السن باستخدام قنابل صوتية.

وكانت النساء وهن من "المرابطات" يرددن هتافات "الله أكبر".

ويعرف "المرابطون" و"المرابطات" بأنهم يراقبون عن كثب الزوار اليهود الذين يدخلون باحة المسجد تحت حماية مشددة، ويرددون هتافات "الله أكبر" لمنعهم من الصلاة.

وقالت سناء الرجبي وهي إحدى المرابطات "نحن قلقون على الأقصى لأن إسرائيل ترغب بإفراغه مثلما ترغب بإفراغ القدس من المسلمين. نحن لا نذهب للصلاة في حائط المبكى. لماذا يجب أن يصلوا في الأقصى؟".

واعتدى رجال الشرطة مرة أخرى على المصورين الصحافيين ومن بينهم مصوران اثنان لفرانس برس. وقام رجل شرطة بملاحقة أحد المصورين ودفعه أرضا وانهال عليه ضربا بعصاه على ظهره وساقيه.

واعتقل تسعة أشخاص: خمسة داخل باحة المسجد وأربعة في شوارع البلدة القديمة، بحسب الشرطة.

وكانت اشتباكات عنيفة اندلعت صباح أمس الأحد في باحة المسجد وقامت الشرطة الإسرائيلية للمرة الأولى بطرد الحراس الأردنيين الموجودين في الموقع، قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة اليهودية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©