• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تأجيل محاكمة مهاجمي السفارة الأميركية بتونس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

تونس (أ ف ب) ـ أجلت محكمة الاستئناف في العاصمة تونس أمس إلى 25 مارس القادم النظر في قضية يلاحق فيها 20 تونسيا متهمين بالمشاركة في هجوم استهدف السفارة والمدرسة الأميركيتين بتونس في 14 سبتمبر 2012.

وقال منعم التركي محامي المتهمين إن محكمة الاستئناف أجلت النظر في القضية لأن أغلب المتهمين لم تصلهم «استدعاءات» من النيابة العامة للمثول أمام المحكمة.

وكانت النيابة العامة استأنفت حكما ابتدائيا صدر في 28 أيار 2013 يقضي بسجن المتهمين العشرين عامين مع تأجيل التنفيذ.

وفي 29 أيار 2013 انتقدت السفارة الأميركية في بيان هذه الأحكام التي قالت إنها «لا تتطابق على نحو ملائم مع جسامة وخطورة الخسائر والعنف اللذين حصلا يوم 14 سبتمبر 2012». وفي 31 مايو 2013 أعلن نذير بن عمو وزير العدل في الحكومة المستقيلة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، استئناف الحكم القضائي الابتدائي الذي اعتبره «مخففا» و«مخالفا للقانون» التونسي.

وقال المحامي منعم التركي إن السلطات التونسية تتعرض إلى «ضغوطات أميركية بهدف التأثير على القضاء وإصدار عقوبات قد تكون قاسية بحق المتهمين لإرضاء الولايات المتحدة». وهاجم بضعة آلاف من التونسيين الذين وصفتهم الشرطة ب «المتشددين» السفارة والمدرسة الأميركيتين احتجاجا على فيلم مسيء للإسلام انتج في الولايات المتحدة.

ولاحظ المحامي منعم التركي «نحن لا نعلم إن كان القتلى سقطوا برصاص الشرطة التونسية أو برصاص الحراس الأميركيين للسفارة، ونطالب بفتح تحقيق قضائي لتحديد المسؤوليات».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا