• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ألمانيا تتوقع استقبال مليون لاجئ خلال العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

(أ ف ب)

أعلن نائب المستشارة الألمانية سيجمار جابرييل اليوم أن المانيا يمكن أن تستقبل مليون لاجئ في عام 2015 بعدما كانت تتوقع 800 ألف. وقال جابرييل «هناك مؤشرات عديدة تدل على أنه هذه السنة لن نستقبل 800 ألف لاجئ كما كانت تتوقع وزارة الداخلية وإنما نحو مليون». وأعادت ألمانيا التي واجهت أمس الأول تدفقا جديدا للمهاجرين  فرض إجراءات المراقبة على حدودها.

وقال جابرييل أن «ألمانيا قوية ويمكنها أن تفعل الكثير. ومع ذلك رأينا في الأيام الأخيرة ورغم نوايانا الحسنة إلا أن قدراتنا في التكفل بالناس بلغت حدودها» القصوى. وأضاف «رغم المحادثات مع شركائنا الأوروبيين لم نتمكن من التوصل إلى حل أوروبي لأزمة اللاجئين».

وكان جابرييل أدان في مقابلة مع صحيفة دير تاجيسشبيجل اليوم «عدم تحرك أوروبا» الذي دفع ألمانيا إلى «الحدود القصوى لقدراتها» في استقبال اللاجئين. وقال للصحيفة إن المشكلة «ليست عدد اللاجئين بل السرعة التي يصلون بها».

وحذر جابرييل على الموقع الإلكتروني للحزب الاشتراكي الديموقراطي من أنه «بدون حل أوروبي مشترك وملزم.. لن نتمكن من تجاوز أزمة اللاجئين هذه». وبينما تدعو برلين لفرض حصص ملزمة وبدون سقف على الدول الـ28 لأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ترفض بلدان عدة على رأسها المجر هذا الاقتراح.

كما أعلن المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم أن إعادة عمليات المراقبة لا يعني أن ألمانيا تغلق حدودها أمام طالبي اللجوء، مشيرا إلى أن برلين ترغب في جعل العملية «أكثر انضباطا».

وقال ستيفن سايبرت في لقاء دوري مع الصحافيين إن «عمليات المراقبة الموقتة على الحدود لا تعني إغلاقا لهذه الحدود، إنها أمر مختلف تماما»، موضحا أن «اللاجئين سيواصلون المجيء إلى ألمانيا ونأمل أن يجري ذلك في إطار عملية أكثر انضباطا».

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا