• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

كشفت وجود احتياطيات ضخمة لديها من اليورانيوم

طهران : واشنطن مسؤولة عن حماية الاتفاق النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

طهران (وكالات)

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس أن الحكومة الأميركية هي الجهة المسؤولة عن حماية الاتفاق النووي من إجراءات الكونجرس المعارضة لهذا الاتفاق. وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي في طهران مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا «نحمل الحكومة الأميركية مسؤولية تنفيذ الاتفاق، بالنسبة لنا، أي إجراء يتخذ من قبل الكونجرس لمعارضة الاتفاق النووي يجب أن يتم إيقافه من قبل الحكومة الأميركية الحالية والحكومات التي تليها».

من جانبه، قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إنه تم اكتشاف منطقة تحوي كمية ضخمة لم تكن متوقعة من اليورانيوم وإن أعمال استخلاصها ستبدأ قريبا في منجم جديد. وتلقي هذه التصريحات بشكوك على تقديرات سابقة لمحللين غربيين قالوا إن إيران لا تملك سوى كمية محدودة من اليورانيوم وإنها ستضطر إن عاجلا أو آجلا لاستيراد هذه المادة الخام اللازمة لبرنامجها النووي.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) عن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية قوله «لا يمكنني أن أعلن عن الاحتياطيات في مناجم اليورانيوم الإيرانية. المهم أننا لم نكن على قدر كبير من التفاؤل قبل عمليات البحث الجوي عن خام اليورانيوم لكن الكشف الجديد جعلنا واثقين من احتياطياتنا».

وقال صالحي إن أعمال التنقيب عن اليورانيوم شملت ما يقرب من ثلثي أراضي إيران وستستكمل خلال أربع سنوات. ونقلت الوكالة عنه قوله إن أعمال استخراج اليورانيوم ستبدأ في منجم جديد بمنطقة يزد بوسط البلاد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا