• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينياً وتطالب بتغيير المناهج الدراسية

عباس يقترح انسحاباً إسرائيلياً خلال 3 سنوات في اتفاق السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

عبد الرحيم حسين، وكالات (عواصم) ـ قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الانسحاب الاسرائيلي من الأراضي الفلسطينية يجب أن يتم خلال فترة ثلاث سنوات في إطار أي اتفاق سلام في الشرق الأوسط.

وقال عباس، إنه مستعد للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أي وقت، وأنه لا يستبعد أن يتحدث أمام البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، مؤكدا أن هذا هو أفضل وقت للتوصل إلى اتفاق سلام.

وقال الرئيس الفلسطيني في مقابلة بثت خلال المؤتمر السنوي لمعهد الدراسات الأمنية في تل أبيب «من يقترح 10 الى 15 عاما هو لا يريد أن ينسحب، نقول في مدة معقولة لا تزيد عن ثلاث سنوات، يمكن لإسرائيل أن تنسحب تدريجيا». وأضاف خلال المقابلة أنه يأمل في إنهاء القتال بين الجانبين، مضيفا أنه لا يستبعد أن يتحدث أمام البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) أو أن يتحدث نتنياهو أمام البرلمان الفلسطيني.

وأضاف أن تطبيق حل الدولتين واتخاذ القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وإقامة حدود لا يرابط عندها الجيش الإسرائيلي وعودة اللاجئين هي شروط من شأنها إتاحة «فرصة لتحقيق السلام قد لا تتكرر».

وقال عباس في المقابلة التي نشر موقع الصحيفة مقتطفات منها أمس «أولا، يجب أن تصبح رؤية الدولتين حقيقة واقعة، وبموجبها ستعيش دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطين داخل حدود عام 1967 في أمن واستقرار». وتابع أن ثاني أهم عنصر هو أن تكون القدس الشرقية «عاصمة دولة فلسطين»، قائلا إن القدس ستكون مدينة مفتوحة لكل الأديان وستكون هناك ترتيبات يتم التوصل إليها بين الجانبين.

وفيما يتعلق بحدود الدولة الفلسطينية في المستقبل، ذكر عباس أن الجيش الإسرائيلي لن يلعب أي دور في الدفاع عن هذه الحدود. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا