• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الإمارات تشارك في الاجتماع التحضيري للاتحاد البرلماني الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يناير 2014

أبوظبي (وام) - شارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي أمس بجنيف في الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لرؤساء البرلمانات الذي يعقده الاتحاد البرلماني الدولي عام 2015.

وضم وفد المجلس المشارك في الاجتماع، سعادة راشد محمد الشريقي عضو المجلس ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي وسعادة عبدالرحمن الشامسي الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والبرلمانية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض خمسة بنود تنوعت بين الإجرائية والموضوعية، أهمها اعتماد جدول الأعمال والاطلاع على مسيرة المؤتمرات السابقة والأهداف الرئيسية للمؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات والإنجازات الرئيسية التي تحققت، خاصة على صعيد التعاون البرلماني والبرلمانات والديمقراطية والبرلمانات والأمم المتحدة إضافة إلى تعميم المساواة بين الجنسين.

واستعرض الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، الإنجازات التي تحققت خلال المؤتمرات السابقة لرؤساء البرلمانات التي تعقد كل 5 سنوات، خاصة في مجال التعاون مع الأمم المتحدة، موضحا أن المؤتمرات الثلاثة السابقة ركزت على دور البرلمانات الوطنية في التعاون مع الأمم المتحدة وعلى دور البرلمانات في العملية الديمقراطية وإبراز دور الاتحاد كوسيط وحيد بين البرلمانات الوطنية والأمم المتحدة.

ورحب معالي عبدالواحد الراضي رئيس الاتحاد البرلماني الدولي بمشيل مولر المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في جنيف الذي أكد التقدم الكبير الذي أحرزه المؤتمر خلال اجتماعاته السابقة، وأهمية توقيت المؤتمر الرابع الذي يأتي في ظروف صعبة، خاصة في ظل التطور السريع للأحداث العالمية.

وأكد الشريقي في مداخلة له أهمية التعاون البرلماني، سواء على الصعيدين الدولي أو الإقليمي، مشيرا إلى أن البرلمانات لا يمكن أن تعمل بمعزل عن التعاون مع الحكومات أو المنظمات الحكومية الإقليمية أو الدولية وأحد أسباب عدم فعالية التعاون البرلماني سواء على الصعيدين الإقليمي أو الدولي هو انفصالها عن العلاقات التنظيمية مع الحكومات.

وقال إن تحقيق الفعالية والمزيد من التأثير للتعاون البرلماني، يرتبط بكيفية تحقيق التكامل والتعاون بين البرلمانات الإقليمية التي أصبحت ظاهرة مهمة في التعاون البرلماني، لافتا الى أن مناطق العالم المختلفة يوجد فيها برلمانات إقليمية مثل البرلمان الأوروبي والبرلمان الأفريقي وبرلمان أميركا اللاتينية والبرلمان العربي وغيرها، من هذه البرلمانات التي ترتبط بمنظمات حكومية إقليمية مثل الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

ودعا إلى «تحقيق التعاون بين هذه البرلمانات الإقليمية بما يؤدي إلى تكامل أدوارها والتأثير في أن تكون إسهاماتها الإقليمية مؤثرة عالميا، وذلك من خلال الدعوة إلى إنشاء البرلمان العالمي وربط هذا البرلمان بالأمم المتحدة».

ولفت إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي يجب أن يتولى التحضير والإعداد لمثل هذا المشروع الدولي الهام الذي نؤكد أنه سيمثل نقلة نوعية في التعاون البرلماني على الصعيد الدولي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا