الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

هاميلتون يخطف جائزة اليابان الكبرى لـ «الفورمولا-1»

هاميلتون يخطف جائزة اليابان الكبرى لـ «الفورمولا-1»
5 أكتوبر 2014 23:20
واصل البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس أي أم جي) انتفاضته وحقق فوزه الثالث على التوالي بعدما أنهى جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا-1، في المركز الأول أمام زميله ومنافسه الوحيد الألماني روزبرج في سباق لم يكتمل بسبب التأخر الذي يحصل نتيجة هطول الأمطار وتدخل سيارة الأمان ورفع العلم الأحمر مرتين. وكانت نهاية السباق الذي انطلق خلف سيارة الأمان بسبب الأمطار، ضبابية إذ قرر المنظمون إيقافه في اللفة 46 من أصل 53 بعد رفع العلم الأحمر نتيجة حادث تعرض له الفرنسي جول بيانكي (ماروسيا) الذي خرج عن المسار لحظة محاولة الرافعة إخراج سيارة الألماني أدريان سوتيل (ساوبر) عن أطراف الحلبة، ما اضطر السيارة الطبية للتدخل من أجل مساعدة السائق ونقله بالإسعاف إلى المركز الطبي، بسبب خطورة الحادث الذي تعرض له عند المنعطف السابع بعد اصطدامه بالرافعة. وخيم هذا الحادث على الأجواء الاحتفالية التي كانت باهتة بالنسبة لهاميلتون وروزبرج اللذين منحا مرسيدس أي أم جي الثنائية الثامنة لها هذا الموسم، فيما حل بطل العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة الألماني سيباستيان فيتل ثالثاً بعد يوم على إعلانه بأنه سيترك ريدل بول-رينو في نهاية الموسم من أجل الانضمام إلى فيراري كبديل للإسباني فرناندو ألونسو الذي لم تعرف وجهته حتى الآن. وجاء زميل فيتل الأسترالي دانيال ريكياردو في المركز الرابع أمام البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) والفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس)، فيما فشل فريق فيراري في الحصول على أي نقطة بعد أن خرج ألونسو في بداية السباق بسبب عطل واكتفاء الفنلندي كيمي رايكونن بالمركز الثاني عشر. وعزز هاميلتون بفوزه الثامن هذا الموسم والثلاثين في مسيرته (أصبح سابع سائق يصل إلى حاجز الثلاثين وصاحب المركز الثاني من ناحية السائقين البريطانيين بفارق فوز واحد عن بطل العالم السابق نايجل مانسيل)، صدارته للترتيب العام برصيد 266 نقطة وبفارق 10 نقاط عن روزبرج الذي تنازل عن الصدارة في المرحلة الماضية في سنغافورة حين فشل في إنهاء السباق، فيما عزز ريكياردو مركزه الثالث برصيد 193 نقطة وصعد زميله فيتل إلى المركز الرابع برصيد 139 نقطة على حساب ألونسو (133). ولم يكن السباق عاديا على الإطلاق منذ بدايته، إذ قرر المراقبون رفع العلم الأحمر وعدم المخاطرة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت على حلبة سوزوكا وذلك بعد لفتين على انطلاق السائقين خلف سيارة الأمان، علما بأن الدولي للسيارات «فيا» كان قد طالب بتقديم موعد السباق إلى الساعة الحادية عشرة صباحاً بالتوقيت المحلي بسبب إعصار «فانتوم» والتوقع بإمكانية هطول أمطار غزيرة في فترة بعد الظهر، لكن رعاة السباق رفضوا ذلك. وعادت سيارة الأمان إلى الحلبة مجدداً بعد حوالي 10 دقائق وانطلق السائقون خلفها، ثم وبعد لفتين أخريين اضطر ألونسو إلى الانسحاب بعد أن فقدت سيارته كامل طاقتها الكهربائية. وبقيت سيارة الأمان على الحلبة حتى اللفة التاسعة قبل أن تدخل إلى الحظائر لينطلق السباق مجدداً بعد أن أصبح خط التسابق مقبولاً، لكن الرؤية كانت سيئة بسبب المياه التي قذفتها إطارات السيارات والتي تأثر بها الجميع باستثناء روزبرج الذي تمكن من تجاوز زميله هامليتون مباشرة بعد خروج سيارة الأمان. وبعد ثلاث لفات على خروج سيارة الأمان شهدت الحظائر زحمة سير بعدما تهافت السائقون لاستبدال الإطارات المخصصة للأمطار بالإطارات المتوسطة ومن بينهم روزبرج الذي أخر توقفه حتى اللفة 14، ما سمح لهاميلتون في التصدر للفة واحدة، لكنه اضطر للتخلي عنها بعدما دخل بدوره في اللفة 15. وغابت الإثارة عن السباق حتى اللفة 17 عندما نجح فيتل في تجاوز البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) والصعود إلى المركز الخامس ثم حذا حذوه زميله ريكياردو وتجاوز سائق فيراري السابق. وواصل فيتل قيادته المميزة على الحلبة المبتلة وتمكن في اللفة 18 من تجاوز فالتيري بوتاس (وليامس) والوصول إلى المركز الرابع ثم لحق به ريكياردو مجدداً، وذلك في وقت كان هاميلتون يضيق الخناق على روزبرج حتى أصبح على بعد حوالي نصف ثانية من زميله مع الوصول إلى اللفة الـ 25 حتى تمكن من تجاوزه في اللفة 29 ثم سرعان ما بدأ يبتعد عنه. وبقي الوضع على حاله بعد أن توقف السائقان للمرة الثانية، روزبرج في اللفة 35 وهاميلتون في اللفة 36، ما سمح لريكياردو بالتصدر قبل أن يتوقف بدوره في اللفة 37 ليعود الترتيب إلى ما كان عليه سابقا. وشهدت اللفة 40 صراعاً مثيراً بين ريكياردو وباتون على المركز الرابع حيث نجح سائق ماكلارين-مرسيدس في المحافظة على موقعه حتى اللفة 42 قبل أن ينحني أمام ضغط السائق الأسترالي الذي أصبح رابعاً خلف زميله فيتل. وفي اللفة ذاتها، قرر باتون الدخول إلى مرآب فريقه من أجل استخدام إطارات الأمطار التي تسببت بخروج الألماني أدريان سوتيل (ساوبر) عن المسار في اللفة 44 ما اضطر سيارة الأمان إلى الدخول مجدداً، ورافقتها السيارة الطبية من أجل الوقوف على سلامة السائق الألماني الذي اصطدم بعنف في حائط الأمان المحيط بالحلبة. وعندما كانت الرافعة تحاول سحب سيارة سوتيل فقد بيانكي السيطرة على سيارته عند المنعطف ذاته واصطدم بالرافعة ما تسبب برفع العلم الحمر مجدداً في اللفة 46 بسبب خطورة الحادث الذي تعرض له السائق الفرنسي الذي نقل بالإسعاف وهو فاقد الوعي وانتهى السباق عند هذه الحادثة دون أن يصل إلى لفته الثالثة والخمسين الأخيرة. وجاء ترتيب الأوائل: البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 021: 43: 51: 1 ساعة، والألماني روزبرج (مرسيدس) بفارق 180: 9 ثانية، الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 122: 29 ثانية. وترتيب بطولة السائقين: هاميلتون 266 نقطة، روزبرج 256، ريكياردو 193. وترتيب بطولة الصانعين: مرسيدس أي أم جي 522 نقطة، ريد بول-رينو 332 نقطة، وليامس-مرسيدس 201 نقطة، فيراري 178 نقطة. (سوزوكا - أ ف ب)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©