الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

وثائقيات ناصر اليعقوبي تجتهد بلغتها السينمائية وتعبر عن الهوية

5 أكتوبر 2014 23:00
محمود عبدالله (أبوظبي) يستعد المخرج السينمائي الإماراتي ناصر اليعقوبي لخوض منافسات مسابقة أفلام الإمارات، بأحدث أفلامه الوثائقية بعنوان «حنين»، في إطار النسخة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، الذي سينطلق في العاصمة أبوظبي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري. وفي حديث مع «الاتحاد» أوضح اليعقوبي أن فيلمه «حنين»، هو ضمن وثائقياته الملتصقة على الدوام بالوطن والهوية، وهو من أهم وأنضج أفلامه على مستوى الموضوع واللغة السينمائية، والخصوصية، وقال: هو عمل إماراتي خالص، تم تصويره في الهند، ويتحدث عن ثمانية أشخاص هنود، عملوا في الإمارات لما يزيد عن أربعين عاماً، ثم غادروها، وفي لقاءات خاصة معهم، عبروا جميعاً عن حنينهم للإمارات، وما قدمته لهم ولعائلاتهم من رعاية واهتمام وحب وتقدير، وما زال حنينهم وحبهم للإمارات عامراً في قلوبهم. ويشير اليعقوبي إلى أن مسيرته السينمائية انطلقت عام 2004 كممثل في فيلمي بعنوان «طوي عشبة» و«حارسة الماء» مع المخرج وليد الشحي، ثم في فيلم آخر بعنوان «القبة» للمخرج أحمد زين، ثم قدم بعدها أكثر من عشرين فيلماً سينمائياً كممثل، وبعدها انطلق إلى مجال الإخراج بسلسلة من الأفلام الوثائقية أهمها: «حارس الجبل» وتم تصويره في الهند، وحصد المركز الثاني في إحدى دورات مهرجان دبي السينمائي. ويحكي قصة عجوز إماراتي يقطن في أعالي جبل بإمارة رأس الخيمة في عزلة تامة بعيدا عن ضجيج المدينة، وبعد ذلك قدم عملا روائياً بعنوان «المتسلل»، ومن ثم «بعد الظن»، و«القرار» ويتحدث عن قضية احتلال الجزر الإماراتية الثلاث، ولديه فيلم مهم بعنوان «بصيرة»، ويتحدث عن رجل إماراتي أعمى يعشق البحر وحرفة الصيد. يعتز اليعقوبي بأن كافة أفلامه تحمل خصوصية وهوية إماراتية، ومنها «حنين» الذي أهداه لشعب الإمارات، باعتباره عملًا سينمائياً ينقل صورة إنسانية عن الامارات وشعبها للعالم. وحول رؤيته لمهرجان أبوظبي السينمائي بوجه عام، ومسابقة أفلام الإمارات بوجه خاص قال: «هذا المهرجان وغيره من المهرجانات التي تحتضنها الدولة، هو مؤشر على رعاية صناعة السينما والارتقاء بها نحو العالمية، وتشكل مسابقة أفلام الإمارات رافداً مهماً ونوعياً لدعم جهود السينما المحلية والعاملين في مجالاتها المختلفة، بل هي تعزز ثقافة سينمائية تحمل وجهة نظر خاصة». وأضاف: «سينما الإمارات تبشر بالخير، وتتجه صوب مفاهيم السينما الطليعية، حيث يكرّس الشباب من خلالها دورهم في معالجة وتناول مواضيع معاصرة بصبغة إماراتية واعية وناضجة». وأكد اليعقوبي أن فيلمه «حنين» يمسك بخيوط موضوع مشوّق وجذاب لجمهور الوثائقيات، فهو يحمل جوانب إنسانية رائعة، وتقنية ولغة سينمائية فيها اجتهاد على مستوى حركة الكاميرا وتنقلها عبر شخوص ومناطق وأماكن جديدة في الهند تكشف عن سحر الطبيعة وجمالها وعن الوجوه الإنسانية عبر سنوات طويلة من العمل والدفء، مع مزج جميل بين سحر المـكان بين الهند والإمارات. اختتم اليعقوبي حديثه بالإشادة بالقائمين على مهرجانات السينما في الدولة، مؤكدا أن عينه لا تزال تنظر عبر آفاق المهرجانات العالمية، من منظور السينما الإماراتية وثوابتها ورؤيتها للسينما العالمية، ومن أفق محلّي أولًا، بعد أن كرّست هذه السينما تقاليد ثقافية تعكس الواقع، وتعكس تنوعاً في الخبرات والاهتمامات والاجتهادات السينمائية المتفردة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©