• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

البرازيل: وفاة 139 طفلاً وتشوه 641 أصابهم «زيكا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

برازيليا (وكالات)

توفي 139 طفلاً في البرازيل منذ بدء تفشي وباء فيروس زيكا في أكتوبر 2015، وسجلت نحو 641 حالة صغر جمجمة بين المواليد في البلاد، وفق ما أعلنت أمس الأول وزارة الصحة البرازيلية. وتواصل حكومة البرازيل فحص حالات 4222 طفلاً تشتبه في أنهم مصابون بصغر الجمجمة، علماً أن هذه النسبة من الإصابات أعلى بنسبة 9,9 في المئة من الرقم الذي كشفته الوزارة الأسبوع الفائت.

وتجاوز عدد الإصابات بالفيروس في البرازيل مليوناً ونصف المليون. ويشتبه في أن زيكا الذي ينقله البعوض النمري يتسبب بمواليد برأس صغير ، ما يؤثر على النمو العقلي، فضلاً عن التسبب بمرض عصبي يؤدي إلى الشلل أو الوفاة غير القابل للعلاج.

وأعلنت كوبا أمس اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بزيكا لدى طبيبة فنزولية نقلت المرض إلى البلاد.

وقالت وسائل إعلام: إن الفيروس رصد لدى الفنزويلية البالغة من العمر 28 عاماً، والتي سبق أن أصيب زوجها وصهرها بالفيروس في فنزويلا. وكانت الطبيبة وصلت إلى كوبا في 21 فبراير الماضي لتلقي دورة تدريبية.

وقالت وزارة الصحة الكوبية: إن الطبيبة تتعافى بالمستشفى. في الولايات المتحدة أصدرت إدارة الأغذية والأدوية أمس الأول، توصيات جديدة للحد من مخاطر انتقال زيكا من خلال الأنسجة البشرية المُتَبَرَّع بها والخلايا المستخدمة في الجراحة وفي مجال الإخصاب.

ومن بين هذه الأنسجة دماء الحبل السري وقرنية العين وصمامات القلب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا