• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مصر واليابان تتفقان على تنسيق التعاون السياسي والأمني

السيسي يبدأ زيارة لكوريا الجنوبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

سيؤول (وكالات)

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له إلى سيؤول أمس في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام. وتأتي تلك الزيارة ضمن جولة الرئيس المصري الآسيوية التي شملت أيضا كازاخستان واليابان. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أنه من المقرر أن يجري السيسي لقاءات صحفية مع قنوات تلفزيونية وصحف محلية رئيسة بالإضافة إلى يونهاب. ونقلت الوكالة عن السفارة المصرية أن السيسي سيعقد محادثات قمة مع الرئيسة بارك كون-هيه في القصر الرئاسي اليوم الخميس، حيث من المتوقع أن يعلن الرئيسان عن تأسيس شراكة شاملة من أجل تعزيز التعاون القائم بين البلدين «ليس فقط في الاقتصاد والاستثمار والتجارة بل أيضا التعاون في المجالات السياسية والثقافية والتعاون واسع النطاق بين الشعبين». كما سيلتقي الرئيس المصري رئيس الوزراء هوانج كيو-آن ورئيس البرلمان جونج إي -هوا كلا على حدة، بحسب يونهاب. كما يخطط للاجتماع مع رؤساء شركات كورية في مجالات التكنولوجيا والهندسة والإنشاء والإلكترونيات والاتصالات والطاقة والبنية التحتية والصناعات الحيوية الأخرى.

إلى ذلك، اتفقت مصر واليابان على تنسيق التعاون السياسي والأمني من أجل تحقيق السلام والاستقرار. وأصدر الجانبان المصري والياباني بيانا مشتركا في ختام زيارة الرئيس المصري إلى طوكيو التي استغرقت ثلاثة أيام، بعنوان «التعاون من أجل طفرة ومرحلة جديدة في العلاقات الثنائية». ونص البيان على المجالات التي سيتم تعزيز التعاون بشأنها بين البلدين، والتي شملت التعليم والتبادل الثقافي، والشباب والرياضة، والكهرباء والطاقة، والصحة، والنقل، والسياحة، والزراعة والري، وموضوعات منع الكوارث وتمكين المرأة، فضلاً عن عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بين البلدين مثل المتحف المصري الكبير.

وأشار البيان إلى اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع اليابان لتحقيق التنمية المستدامة على صعيد الاقتصاد، وكذا في المجتمع المصري، فضلاً عن تطوير وتنمية التعاون في مجالات الصحة، والتعليم وتدريب وتنمية مهارات الكوادر البشرية، وكذا تعزيز الاستثمارات اليابانية في مجالات الطاقة والمياه، ومشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا