• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

الحريري: أعمال الحزب دفعت دول الخليج لاتخاذ القرار

«دول التعاون» تصنف حزب الله «منظمة إرهابية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

الرياض، بيروت (وكالات)

قرّرت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبار ميليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية. وصرّح الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بأن «دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها». وقال الزياني إن «دول مجلس التعاون تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، والأعمال الإرهابية والتحريضية التي تقوم بها في كل من سوريا واليمن والعراق تتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديداً للأمن القومي العربي». وأكد الأمين العام أنه «نظراً لاستمرار تلك الميليشيات في ممارساتها الإرهابية، فقد قررت دول المجلس اعتبارها منظمة إرهابية، وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة».

وأعلن رئيس «تيار المستقبل»، رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري أمس أن أعمال «حزب الله» دفعت دول مجلس التعاون الخليجي لتصنيفه «منظمة إرهابية». وقال الحريري، في مؤتمر عقده في مجلس النواب، بعد تأجيل جلسة انتخاب الرئيس، إن الأعمال التي يقوم بها حزب الله في بعض الدول في المنطقة دفعت دول مجلس التعاون الخليجي لتصنيفه بـ «الإرهابي»، وهذا ما حصل مع الجناح العسكري للحزب في أوروبا. وأضاف الحريري «لكن في الموضوع الداخلي نتحاور معه على أساس التهدئة».

ويأتي القرار، وهو الأول الذي تتخذه دول المجلس رسميا بحق الحزب، بعد أقل من أسبوعين على وقف السعودية مساعدات للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، بسبب مواقف مناهضة لها حملت مسؤوليتها للحزب. وأتبع هذا الموقف بطلب دول خليجية من رعاياها مغادرة لبنان وعدم زيارته. وتأخذ المملكة على لبنان امتناعه عن التصويت على بيانين صدرا عن اجتماعين لوزراء خارجية جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي لإدانة هجمات تعرضت لها مقار بعثات دبلوماسية سعودية في إيران. ولقي الموقف السعودي دعم دول الخليج. كما تأخذ دول الخليج على الحزب قتاله إلى جانب النظام السوري. وسبق لدول كالسعودية والكويت والبحرين، أن اتهمت إيران وحزب الله بالوقوف خلف مجموعات إرهابية في المملكة وتدريب عناصرها وتهريب الأسلحة. كما تتهم السعودية الحزب بدعم المتمردين اليمنيين الحوثيين الذين تقود تحالفا ضدهم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا