• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استضافها الاتحاد النسائي العام

المغيربي تلقي محاضرة عن الضغط النفسي والصحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

استقبلت المجموعة العربية الدبلوماسية، الصالون الأدبي الدبلوماسي الذي تنظمه المجموعة شهرياً برئاسة رئيسة المجموعة حرم سفير دولة الكويت لدى دولة الإمارات العربية المتحدة السيدة سحر الرفاعي، محاضرة عن الضغط النفسي والصحة، ألقتها الدكتورة فدوى محمد بشير المغيربي، أستاذ مساعد في قسم علم النفس بجامعة الإمارات العربية المتحدة. حضر الندوة جمهور رفيع المستوى من سمو الشيخات وأعضاء السلك الدبلوماسي وكبار الشخصيات، تم استقبالهن من قبل عقيلات السلك الدبلوماسي، أعضاء المجموعة العربية الدبلوماسية، وسعادة نورة خليفة السويدي، مديرة الاتحاد النسائي العام.

والدكتورة فدوى المغيربي، حاصلة على شهادتها الجامعية من جامعة الإمارات عام 1986م، بالإضافة الى شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم الأعصاب السلوكي «علم النفس البيولوجي» من جامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

وتتركز أبحاث الدكتورة فدوى حول موت خلايا المخ، الضغط النفسي، آثار المستخلصات العشبية على الذاكرة، المخ، الزهايمر، والأمراض الخبيثة.

وقد قامت الدكتورة فدى في المحاضرة بتوضيح مفهوم الضغط النفسي والذي يعنى به استجابة جسمية غير محددة لأي متطلب يقع على الجسم، لذا فهو يشمل كل استجابة جسمية للمتطلبات الخارجية أو الداخلية سواء كانت هذه المتطلبات سعيدة كالقيام برحلة، أو حزينة كفقدان عزيز. وتعتبر الضغوط غير السارة أكبر آثار من الضغوط السارة.

كما تطرّقت الدكتورة فدوى الى الكرتزول في جسم الإنسان والذي يعمل توجيه الطاقة في الجسم، فيرتفع سكر الدم فتزداد عملية الأيض بسبب هذا التوجيه، وتُثبط الهرمونات الجنسية وهرمون النمو. كذلك تثبط الاستجابات الالتهابية ويتبلد الشعور بالألم وتتحول الطاقة عن تصنيع البروتينات، بما في ذلك البروتينات الضرورية لجهاز المناعة، مما يؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم، وبذلك يكون الإنسان عرضة لأمراض كثيرة.

كما أوضحت مفهوم الأمراض النفسجسدية «الآثار الفيزيولوجية»، والتي تُطلق على الأمراض التي أساسها نفسي. وهي أمراض حقيقية تؤثر في الجهاز العصبي اللاإرادي، مثل القرحة، أمراض القلب، القولون العصبي، والربو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا