• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

رغم تأخر تدشينه لسنوات

مطار برلين الجديد يستقطب السياح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 سبتمبر 2015

برلين(أ ف ب)

تحول المطار الدولي الجديد في برلين إلى مادة للسخرية والجدل في ألمانيا، لكن المطار الذي لا يزال ينتظر مسافريه والذي لم يحدد بعد موعد تدشينه، يحقق نجاحاً باهرا في أوساط السياح. فأكثر من مليون شخص زارواً المطار منذ عام 2007، ويزداد الحماس على هذه الزيارات المنظمة، في ظل زيادة الحديث عن الأخطاء الإدارية التي تشوب المشروع وانتشار الرشاوي والفساد والظروف السيئة.

وكان من المفترض افتتاح مطار برلين - براندربوج في عام 2012، وازدادت ميزانيته ثلاث مرات بالمقارنة مع التقديرات الأولية، لترتفع من 1,7 إلى 5 مليارات يورو. وشهد المشروع رسميا 5 سنوات من التأخير حتى أن افتتاحه المرتقب في العام 2017 ليس أكيداً بعد.

وفي يوم شديد الحر، اختارت مجموعة من نحو 20 زائراً أن تنفق 10 يوروهات على زيارة مدتها ساعتان بدلاً من قصد البحيرات المجاورة. وتشمل هذه الزيارة برج التحكم وقاعات الانتظار ومحطة كهربائية. ويشرح المرشد المواصفات التقنية للموقع لجمهور كله أذان صاغية.

ويمكن للزوار إدراج أسمائهم للركوب على دراجات هوائية في المدرجات أو المشاركة خلال الربيع بسباق للركض. وبعد أكثر من ساعة على بدء الجولة، تتجرأ السائحة النمسوية سيلفيا جروت (60 عاماً) على طرح السؤال المحرج الكامن في أذهان الجميع. وهي تقول للمرشد «هل يمكنك التكلم عن التأخيرات وسببها والموعد المحدد لتدشين المطار؟ وهل من مساءلة؟». ويرد المرشد «لم يكن المهندس كفؤاً. كما أن المسؤولين السياسيين لم يعيروا أهمية لتوزيع المهام».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا