الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«أودي آر18 لومان» مصممة لخوض غمار سباق التحمل الشهير

«أودي آر18 لومان» مصممة لخوض غمار سباق التحمل الشهير
14 ديسمبر 2010 20:22
حلقت شركة “أودي” الألمانية في أعالي فضاء عالم تصميم السيارات الرياضية لعام 2011 عندما كشفت عن السيارة الصاروخية “آر18” الجديدة التي تم تصميمها خصيصاً لخوض غمار سباق التحمل الشهير “لومان 24 ساعة”. وبالتوازي مع هذا الحدث المهم، أعلنت أودي أيضاً عن قرب إطلاق سيارة جديدة لسباقات الـ DTM أو “بطولة السيارات الألمانية السياحية للماسترز”. تهدف أودي من طرحها للسيارة “آر18” إلى رفع سقف التزامها بتطوير رياضة قيادة السيارات، وتسطير صفحة جديدة في سلسلة انتصاراتها بسباق التحمل الأكثر شهرة على الإطلاق “لومان 24 ساعة” على متن سيارة اختبارية “بروتوتايب” ذات سقف مغلق. ومع اعتلائها العتبة الذهبية لمنصة التتويج 9 مرات، أصبحت أودي تضاهي الصانع الإيطالي فيراري في عدد مرات الفوز في سباق لومان منذ مشاركتها للمرة الأولى في عام 1999، وذلك على متن سيارات دخلت تاريخ سباق الـ24 ساعة الشهير من أوسع أبوابه وهي “آر10 تي دي آي” و”آر8” و”آر15 تي دي آي”. وتتطلع أودي من مشروع بناء “آر18” إلى تحقيق فوزها العاشر في سباق لومان 24 ساعة لعام 2011. وستشارك أودي في سباق التحمل العام القادم على متن سيارة ذات سقف مغلق للمرة الأولى منذ أن وطأت قدماها هذه السلسلة الشهيرة من سباقات التحمل عام 1999. وتعليقاً على ذلك قال الدكتور فولفغانج أولريخ، رئيس قسم أودي موتورسبورت:”ستلعب فعالية الهندسة الديناميكية الهوائية دوراً كبيراً في مستقبل تصميم وبناء سيارات السباق، وتستأثر السيارات المغلقة بالأفضلية فيما يتعلق بسلاسة انسياب الهواء حول سطوح هيكل السيارة، وهو ما أثبتته تجارب المحاكاة الحاسوبية في الأنفاق الهوائية، فضلاً عن التجارب الاختبارية على الحلبة”. وتجدر الإشارة إلى أن القوانين الجديدة لسباقات “لومان 2011” تنص على استخدام محركات أصغر بكثير عما كانت عليه في السابق بهدف الخفض من قوة المحركات. ووفقاً لهذه القوانين، فقد زودت أودي “آر18” بمحرك من طراز “تي دي آي” يتألف من 6 أسطوانات مرتّبة في صفّين سعة 3.7 لتر. وتواصل أودي استخدام محرك التوربو ديزل الذي منحها انتصارات كثيرة ابتداء من عام 2006، ويقترن هذا المحرك بعلبة نقل حركة من 6 نسب تتناغم هندستها بشكل متكامل مع المحرك الجديد. وصُنع سقف السيارة من ألياف الكربون مع قمرة قيادة أحادية على عكس سيارات “البروتوتايب” الأخرى المشاركة في سباق لومان، الأمر الذي يضمن وزناً منخفضاً وترجمة حقيقية لشعار أودي “التقدم عبر التكنولوجيا”. وتخطط أودي لطرح “آر18” في ميدان السباقات ابتداء من الحلبة البلجيكية “سبا فرانكورشا”، التي تستضيف سباق يتواصل لفترة 6 ساعات فقط في الثامن من شهر مايو 2011 وذلك بعد أن تخوض السيارة أولى لفّاتها على حلبة لومان الفرنسية حيث سيتم تنظيم يوم مفتوح للتجارب في 24 من شهر أبريل، سيمثّل فرصة لا تعوّض لجمع أكبر قدر من المعلومات استعداداً للسباق الكبير في 11 و12 يونيو 2011. برنامج مشاركات أودي “آر18” للعام القادم ? يوم تجارب مفتوح في لومان، 24 ابريل ? سباق سبا فرانكورشا البلجيكي 6 ساعات، 8 مايو ? سباق لومان 24 ساعة، 12/11 يونيو ? سباق إيمولا الإيطالي 6 ساعات، 3 يوليو ? سباق سيلفرستون البريطاني 6 ساعات، 11 سبتمبر ? سباق لومان الأميركي، 1 اكتوبر ? سباق الصين 6 ساعات، 12 نوفمبر
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©