• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

100 جريح فلسطيني في المواجهات

قوات الاحتلال تطلق الرصاص بساحة الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 سبتمبر 2015

(رويترز)

شهد ساحات المسجد الأقصى اليوم الأحد مواجهات بين المصلين المسلمين وقوات إسرائيلية أسفرت عن إصابة عشرات الفلسطينيين. ووقعت الاشتباكات بعد صلاة فجر اليوم في سابقة خطيرة، حيث طردت قوات الاحتلال كل المتواجدين داخل المسجد ومنعت موظفي وحراس الأقصى من الدخول واعتدت على الشيخ عمر الكسواني مدير الأوقاف في الأقصى.

وقال مصدر مسؤول إن «استخدمت قنابل الصوت والرصاص المطاطي ضد المصلين في المسجد القبلي المحاصر»، موضحا أن عددهم كان «250 مصليا في صلاة الفجر، تواجدوا منذ البارحة في المسجد الأقصى». وأضاف أن قوات الاحتلال أخرجت كل المتواجدين في ساحات المسجد، واعتقلت أحد حراس المسجد ومنعت البقية من الدخول، لتندلع اشتباكات بين الطرفين»، مشيرا إلى نشوب «حريق في الحديقة الأمامية للمسجد».

وأكد المصدر أن القوات الإسرائيلية صادرت طفايات الحريق الموجودة قرب المصلى القبلي وكسرت كافة نوافذه، ومنعت الإسعاف من الاقتراب، فيما حاول بعض الجنود اعتلاء سطح المصلى القبلي والسيطرة على المرابطين المتمركزين داخله.

وفي محيط الأقصى اندلعت مواجهات قوية وتحديدا في باب حطة بين أفراد من شرطة الاحتلال والشبان الذين منعوا من دخول الأقصى، فيما سمحت شرطة الاحتلال لعشرات المستوطنين بدخول الأقصى من باب المغاربة وسط حماية شرطية مشددة ومن بينهم وزير الزراعة أوري آرائيل.

وكان عشرات الفلسطينيين اعتكفوا الليلة الماضية في المسجد لإحباط محاولات جماعات يهودية متشددة لإقامة فعاليات خاصة تم الدعوة إليها بمناسبة عيد رأس السنة العبرية.

وعلق وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد اردان على الأحداث بقوله إن «الحوادث الخطيرة التي وقعت في الحرم القدسي الشريف صباح اليوم الأحد تستلزم إعادة النظر في الترتيبات المتبعة فيه».

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا