• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

عمليات شراء مكثفة لأسهم العقارات

سوق أبوظبي يستهل تداولات العام الحالي بارتفاع 1٫8%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يناير 2013

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - استهل سوق أبوظبي للأوراق المالية تداولات عام 2013، ومع أول تطبيق لآليات التداول الجديدة بارتفاعات قياسية، عكست حالة التفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين بأداء أكثر إيجابية للسوق خلال العام الجديد.

وارتفع المؤشر بنسبة 1٫8%، أعلى ارتفاع يومي للسوق خلال أكثر 9 اشهر، وأغلق عند أعلى مستوياته خلال الجلسة 2678 نقطة، بدعم من القطاعات التسعة كافة المدرجة، وبدا قطاعا العقارات والاستثمار، أكثر القطاعات تأثيراً في المؤشر، مع الطريقة الجديدة في احتساب الإغلاق، بعدما تراجع الثقل النسبي لقطاعي الاتصالات والبنوك.

ولأول مرة من تأسيس سوق أبوظبي عام 2000، ومع أول يوم لتطبيق الحد الأعلى للارتفاع المسموح به إلى 15% بدلاً من 10% سجل سهم بنك الفجيرة الوطني ارتفاعاً بالحد الأعلى، وسجلت الأسهم العقارية الأربعة أعلى نسب ارتفاع في قائمة الأسهم الأكثر صعوداً، بعدما استحوذت على 59% من إجمالي تداولات السوق، وسط اتفاق بين محللين ماليين ووسطاء، على أنها ستكون الأكثر تأثيراً في المؤشر بعد الطريقة الجديدة.

وقال فادي الغطيس المحلل الفني لشركة ثنك للدراسات المالية، إن التعديلات الجديدة ستسمح لسوق أبوظبي بأن يأخذ حقه من الصعود الذي يستحق بالفعل، حيث كانت الآليات السابقة تحد من صعود المؤشر العام للسوق ومن أسعار الأسهم كثيراً. وأضاف أن مؤشر سوق أبوظبي سيكون أكثر تذبذباً مع طريقة الإغلاق الجديدة، بيد أنها ستكون معبرة وحقيقية عن قوى العرض والطلب في السوق، الأمر الذي كان غائباً تماماً في الطريقة السابقة.

وأبلغ وائل أبومحيسن مدير عام شركة الأنصاري للخدمات المالية “الاتحاد” بأن طلبات الشراء التي تلقتها شركته أعادت للأذهان، حسب قوله، حالة السوق أيام طفرة 2005، مضيفاً أن حالة من التفاؤل دفعت شرائح المستثمرين كافة في الأسواق، أفراداً ومحافظ استثمارية، إلى التسارع نحو الشراء، قناعة منها بأن العديد من العوامل ستسمح بارتفاعات جيدة على الأقل خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبحسب إحصاءات سوق أبوظبي، قفزت مستويات السيولة في أول جلسة من تداولات العام الجديد، إلى 143 مليون درهم، من تداول 153 مليون سهم جرى تنفيذها من خلال 1565 صفقة. وفاقت تعاملات المستثمرين الأجانب في السوق تداولات المواطنين، وشكلت نحو 52٫3% من إجمالي تعاملات السوق، وذلك من مشتريات بقيمة 74٫8 مليون درهم، من تداول 62٫73 مليون درهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا