• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مستشار النمسا يشبه سياسات المجر تجاه المهاجرين بسلوك النازي

تظاهرات في مدن أوروبية عدة دعماً لاستقبال اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 سبتمبر 2015

لندن، عواصم (وكالات)

شارك آلاف الأوروبيين، أمس، في تظاهرات جابت العديد من العواصم والمدن الأوروبية دعماً للاجئين الذين يتدفقون بأعداد هائلة إلى القارة القديمة. فيما انتقد المستشار النمساوي فيرنر فايمان تعامل المجر مع الأزمة، وشبه سياساتها بعمليات الترحيل التي نفذها النازيون أثناء الحرب العالمية الثانية. وفي تصريحات لصحيفة «بيلد» الألمانية، الصادرة أمس، هدد رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان بترحيل اللاجئين قائلاً «عليهم العودة من حيث أتوا». وحذر من أن أي شخص يتخطى حدود بلاده مع صربيا بدءاً من الأسبوع المقبل سيتم «اعتقاله على الفور». وقد قد نزل آلاف البريطانيين إلى شوارع لندن أمس وساروا في تظاهرة شارك فيها الزعيم الجديد لحزب العمال جيريمي كوربن.

وجابت التظاهرة وسط لندن وصولاً إلى مكاتب رئيس الحكومة ديفيد كاميرون، رافعين لافتات كتب عليها «افتحوا الحدود»، و«اللاجئون إلى الداخل، المحافظون إلى الخارج». في إشارة لحكومة ديفيد كاميرون.

وقال أحد المتظاهرين ويدعى دوسان بيتكوفيتش، إن «هذه التظاهرة توضح أن الحكومة مخطئة في موقفها تجاه اللاجئين».

وفي العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، تظاهر حوالي 30 ألف شخص دعماً لاستقبال اللاجئين. وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها «نرحب باللاجئين»، و«أوروبا الجار الأقرب لسوريا». كما شارك حوالي 400 شخص في تظاهرة في بلدة بادبورج الدنماركية على الحدود مع ألمانيا، التي يعبرها اللاجئون باتجاه ألمانيا. في المقابل، تظاهر نحو 150 شخصاً في البلدة نفسها في تحرك مضاد، مطالبين بإقفال الحدود.

وفي ستوكهولم، شارك حوالي ألف شخص للمطالبة بسياسات داعمة لاستقبال اللاجئين. ومن المتوقع قيام تظاهرات أخرى في مدن أوروبية عدة، حيث وصلت أسر كاملة من اللاجئين قادمة من سوريا أو العراق وأفغانستان منهكة وتعاني البرد بعد طريق محفوفة بالمخاطر. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا