• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

قضية «المادة 5» تثير الجدل في أروقة الاتحاد

«القانونية» تفتي بإبقاء وضع «لجنة الانتخابات» دون تغيير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 مارس 2016

معتز الشامي (دبي)

أفتت اللجنة القانونية باتحاد الكرة، بإبقاء الوضع كما هو عليه، وعدم مخالفة تعيين منصور لوتاه رئيس لجنة الانتخابات، للقوانين الداخلية للاتحاد، حتى لو بدا ذلك «شكلياً»، لتعارض تشكيل اللجنة الحالية مع المادة 5 من لائحة الانتخابات.

وتفيد المتابعات أن اللجنة القانونية قدمت فتواها إلى إدارة اتحاد الكرة، حول القضية التي فجرها «الاتحاد الرياضي» أمس، بعدم قانونية التشكيل الحالي للجنة الانتخابات برئاسة المستشار منصور لوتاه.

وقد عقد بمكتب رئيس الاتحاد عدة اجتماعات قانونية وإدارية لبحث الأزمة، مساء أمس، للبحث في تفاصيل القضية، كما دعا الاتحاد اللجنة القانونية للاجتماع، ودراسة السيناريوهات التي يمكن أن يتم اتباعها خلال المرحلة المقبلة، بما يضمن نزاهة وقانونية سير العملية الانتخابية، قبل أن تبدأ رسمياً، لاسيما لدى أي طرف قد يلجأ للجان القضائية حال خسارته الانتخابات.

وقد عقدت اللجنة اجتماعاً استمر لما يقارب 3 ساعات مساء أمس بمقر الاتحاد، وأصدرت فتوى من 5 بنود، حملت توضيحاً بشأن «المادة 5 » في لائحة الانتخابات، وأقرت بصحة وقانونية اللجنة الانتخابية، معتبرة أن الجمعية العمومية هي صاحبة الحق في تعيين اللجنة واختيار الأعضاء للإشراف على العملية الانتخابية، وحصلت «الاتحاد» على نسخة من فتوى اللجنة القانونية، التي جاءت من 5 بنود، أبرزها ما يلي «أن «المادة 8» من اللائحة نفسها أعطت الجمعية العمومية حقاً أصيلاً في تشكيل لجنة الانتخابات واختيار أعضائها، كما أجازت لها انتخاب أعضائها، دون اعتراض على صحة قراراتها، وبما أن الجمعية العمومية التي كانت قد عقدت لهذا الغرض، قد قامت بالاطلاع على طلبات المرشحين، ولم يرد عليها أي طعون أو أي اعتراض، كما تم الإجماع على تلك الأسماء التي ترشحت للجنة، فيكون للجمعية العمومية حق تشكيل تلك اللجنة بإجماع الأعضاء، كما تم اعتماد المحضر الخاص بهذا الاجتماع، وتم التصديق عليه، بإجماع الحاضرين، وحتى خلال المهلة القانونية الخاصة بالطعن على قراراتها، لم يتقدم أي طرف بالطعن على قرارات العمومية ومنها تشكيل تلك اللجنة، كما تمت صياغة قراراتها وإرسالها للأندية، ومنح الأندية مهلة جديدة، للطعن على تلك القرارات، ولم يحدث أن طعن أي عضو بالعمومية أيضاً».

وتابع رد القانونية: «عطفاً على ما سبق، بأن الجمعية العمومية هي سيدة قرارها، فلا مخالفة في تعيين اللجنة وتشكيلها الحالي، حتى لو عارضت بعض لوائح اللجنة آلية ذلك التشكيل، بما يخالف «ظاهرياً» ما أقرته العمومية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا